[b][right]
نستكمل باقى القضايا حسب ما تم سردها تحت عنوان قضايا معاصرة
القضية الثالثة :- التقييم والتشخيص
أولا القائمون بالتشخيص والتقويم فى التربية الخاصة :-
لقد حددت المادة الواحدة والثمانون من دليل القواعد التنظيمية لمعاهد وبرامج التربية الخاصة فريق القياس والتشخيص على النحو التالى :
1) يجب تشكيل فريق التشخيص وفقاً للحاجة التى تشير اليها نتائج المسح الأولى أو طبيعة المشكلة لدى الطفل .
2) يتكون فريق القياس والتشخيص من :
أ - معلم التربية الخاصة المعنى .
ب - معلم تدريبات سلوكية ( أخصائى نفسى).
ج - ولى أمر الطفل .
د - من تستدعى حالة الطفل مشاركته .
3) تتمثل مهام هدا الفريق فيما يلى :
أ- اختيار الوسائل والأودوات المستخدمة فى التشخيص والقياس ومدى ملاءمتها .
ب- القيام بعملية القياس والتشخيص .
ج- تفسير النتائج . د - كتابة التقارير .
ه- تصنيف التلاميد . و - اعطاء التوصيات .
4) يقوم فريق القياس والتشخيص بتقديم تقرير نهائى مبنى على التقارير التفصيلية المقدمة من أعضاء فريق القياس والتشخيص عن وضع الطفل ، على أن توضع جميع التقارير فى ملفه .
نستكمل باقى القضايا حسب ما تم سردها تحت عنوان قضايا معاصرة
القضية الثالثة :- التقييم والتشخيص
أولا القائمون بالتشخيص والتقويم فى التربية الخاصة :-
لقد حددت المادة الواحدة والثمانون من دليل القواعد التنظيمية لمعاهد وبرامج التربية الخاصة فريق القياس والتشخيص على النحو التالى :
1) يجب تشكيل فريق التشخيص وفقاً للحاجة التى تشير اليها نتائج المسح الأولى أو طبيعة المشكلة لدى الطفل .
2) يتكون فريق القياس والتشخيص من :
أ - معلم التربية الخاصة المعنى .
ب - معلم تدريبات سلوكية ( أخصائى نفسى).
ج - ولى أمر الطفل .
د - من تستدعى حالة الطفل مشاركته .
3) تتمثل مهام هدا الفريق فيما يلى :
أ- اختيار الوسائل والأودوات المستخدمة فى التشخيص والقياس ومدى ملاءمتها .
ب- القيام بعملية القياس والتشخيص .
ج- تفسير النتائج . د - كتابة التقارير .
ه- تصنيف التلاميد . و - اعطاء التوصيات .
4) يقوم فريق القياس والتشخيص بتقديم تقرير نهائى مبنى على التقارير التفصيلية المقدمة من أعضاء فريق القياس والتشخيص عن وضع الطفل ، على أن توضع جميع التقارير فى ملفه .