واجبات معلم التربية الرياضية ومشكلات المنهاج
المشكلات المتعلقة بتنفيذ المنهاج والمرتبطة بالمعلم:-
1 – الإعداد المهنى للمعلم لا يتناسب مع متطلبات العمل فى بعض المؤسسات التعليمية .
2 – عدم تطابق الدراسة الأكاديمية للمعلم فى كليات التربية الرياضية مع الواقع الفعلى بالتدريس فى المؤسسات التعليمية .
3 – عدم المساواة بين معلم التربية الرياضية وباقى المعلمين فى المواد الدراسية الأخرى فى الحقوق والواجبات .
4 – يؤثر سوء الأحوال المالية على عمل معلم التربية الرياضية .
5 – نصاب المعلم الأسبوعى من الحصص أكثر من اللازم .
6 – عدم وعى معلمى المواد الدراسية الأخرى بأهمية التربية الرياضية .
7 – عدم إلمام المعلم بالبرامج المستخدمة فى التربية الرياضية .
8 – ضعف قدرة المعلم على التجديد والابتكار فى المهنة .
9 – عدم إلمام المعلم بالأساليب التكنولوجية الحديثة فى مجال تدريس التربية الرياضية .
10 – عدم تشجيع المعلم على حضور دورات تدريب وتحكيم فى مجال تخصصه .
11 – رفع حصص التربية الرياضية من الجدول الدراسى قرب نهاية العام الدراسى.
12 – عدم اهتمام المسئولين فى المؤسسات التعليمية بمناهج التربية الرياضية.
13 – عدم التعاون بين الإدارة المدرسية ومعلمى التربية الرياضية .
14 – وضع حصص التربية الرياضية فى نهاية اليوم الدراسى .
15 – المسئوليات الإضافية التى يكلف بها المعلم ( النظام – طابور الصباح – تدريب الفرق الرياضية – النشاط الداخلى – النشاط الخارجى )
16 – عدم الالتزام بالزى الرياضى .
17 – التدخين أثناء اليوم الدارسى فى ( الفناء – مكتب التربية الرياضية ) .
18 – عدم التعاون بين معلمى التربية الرياضية فى المدارس المختلفة.
أساليب مواجهة المشكلات المتعلقة بتنفيذ المنهاج والمرتبطة بالمعلم:
1 – العمل على زيادة الحوافز المادية لمعلم التربية الرياضية من خلال جعل النشاط الداخلى والخارجى والإشراف على طابور الصباح ساعات إضافية تحتسب له .
2 – عمل دورات مستمرة لرفع المستوى الفنى والعلمى لمعلمى التربية الرياضية لمسايرة الاتجاهات الحديثة فى المجال .
3 – يجب إعطاء معلم التربية الرياضية المكانة الاجتماعية اللائقة بمهنته وقيمتها فى المجتمع والاعتراف بالدور التربوى الذى يقوم به .
4 – إتاحة الفرصة لمعلم التربية الرياضية للمشاركة الإيجابية فى الشئون المدرسية .
5 – إعادة النظر فى محتوى مقررات المناهج وطرق التدريس بكليات التربية الرياضية من خلال رفع مستوى الإعداد المهنى لمعلم التربية الرياضية قبل التخرج
واجبات معلم التربية الرياضية :
يلعب معلم التربية الرياضية دوراً هاماً بالمدرسة لا يفتقر هذا على تدريس حصص التربية الرياضية فقط بل ينطلق لمجالات مختلفة بالمدرسة والتى تتمثل فيما يلى :
•واجبات المدرس تجاه تلاميذه:
1- أن يكون قدوة حسنة لتلاميذه فى مظهره وسلوكياته وتصرفاته داخل وخارج المدرسة .
2- أن يكون المدرس حازماً وعطوفاً فى تعامله مع التلاميذ .
3- أن يعمل على إتاحة فرص التدريب على القيادة للتلاميذ .
4- أن يعمل على تنمية الولاء والانتماء للوطن بدءاً من الانتماء للجماعة فى الأنشطة الرياضية المختلفة وخاصة بدرس التربية الرياضية .
5- الابتعاد عن السلوك العدوانى تجاه التلاميذ والعمل على ضبط النفس .عدم التفريق بين التلاميذ بناءاً على أسس عنصرية ( بيئة – دين – لون – نسب .. ).
6- تدعيم القيم الدينية سلوكياً فى الدرس وخارجه خلال مواقف التعلم الفعلية .
7- توفير جو من الطمأنينة والأمن كى يبدع التلميذ ويبذل قصارى جهده .
8- غرس الاتجاهات الصحية السليمة والعادات المرغوبة .
9- تقديم الإسعافات الأولية فى حالة الإصابة مما يستلزم الدراية بها .
10- العناية بالتلاميذ الخواص ( المعاقين – الموهوبين ) .
11- المساهمة مع المختصين فى حل مشكلات التلاميذ .
12- التقويم المستمر لمستويات التلاميذ فى تحصيلهم لأهداف المنهاج المدرسى .
•واجبات المدرس تجاه عملية التدريس :
1- العناية بتحضير درس التربية الرياضية قبل تدريسه بمدة كافية ، والرجوع للمراجع ذات الصلة بعملية التدريس لضمان التحضير والإعداد السليم .
2- اصطحاب تلاميذه من حجرة الدراسة فى هدوء ونظام وأخذ الغياب قبل بداية الدرس .
3- العمل على تحقيق الأهداف الموضوعة للدرس .
4- العناية بتحقيق الجوانب التربوية ( نفسية – اجتماعية – خلقية ) ، والمعرفية بجانب الجوانب البدنية والمهارية .
5- الاهتمام بالتعليم الفردى حسب القدرات لذاتية لكل تلميذ على حده .
6- اشراك التلاميذ مع المدرس فى التخطيط لأنشطة المنهاج المدرسى .
7- العمل على شغل جميع التلاميذ فى الممارسة أطول وقت ممكن من الدرس .
8- الابتكار والتجديد فى أجزاء الدرس أو شكل الدرس كله .
•واجبات المدرس تجاه النشاط الداخلى :
1- تنظيم مباريات ومسابقات فى مختلف الأنشطة بالمنهج بين الأسر أو الصفوف الدراسية بالمدرسة .
2- تنظيم الحفلات والمهرجانات فى المناسبات ، والأيام الرياضية المدرسية .
3- الإشراف على اللجان المشكلة من التلاميذ لإدارة النشاط الرياضى داخل المدرسة .
4- القيام بتحكيم بعض المباريات والمسابقات المدرسية .
5- الإشراف على الأنشطة الثقافية الرياضية لنشر الوعى الرياضى بين التلاميذ مثل عمل مجلات الحائط – الإذاعة المدرسية – المقالات ... الخ .
6- المعاونة فى المشروعات التى تتبناها وزارة التربية والتعليم مثل مشروع اللياقة البدنية بالمدراس .
•واجبات المدرس تجاه النشاط الخارجى :
1- الإشراف على الفرق الرياضية المدرسية فى الأنشطة المختلفة وتدريبها وهى ( الألعاب – ألعاب القوى – الجمباز – السباحة " إن وجدت " ) .
2- تبادل الزيارات مع المدارس المجاورة ، وعمل لقاءات رياضية دورية معها .
3- تصميم وتدريب والإشراف على العروض الرياضية على المستوى المدرسى .
4- الاهتمام بالنشاط الكشفى وخدمة البيئة المحلية .
•واجبات المدرس تجاه المدرسة :
1- المواظبة على إدارة طابور الصباح والتعاون مع الزملاء كذا بعد الفسح .
2- الإشراف على التلاميذ والعمال للمساعدة فى المحافظة على نظافة المدرسة .
3- المساهمة فى حفظ النظام ومتابعة التلاميذ المخالفين .
4- إعداد سجلات لمكتب التربية الرياضية بالمدرسة لتدوين نشاطاته .
5- التعاون مع أعضاء المدرسة ( مدرسون – موظفون – عمال ) وذلك لصالح العملية التعليمية .
6- الاشتراك الفعال فى مجالس الآباء .
7- الحرص على البقاء بالمدرسة أطول وقت ممكن .
8- المساعدة فى إجراءات اكشف الطبى على التلاميذ عامة والمشاركين فى أنشطة التربية الرياضية التنافسية بصفة خاصة .
•واجبات المدرس تجاه المهنة والمجتمع :
1- المساهمة فى وضع البرامج الرياضية لخدمة أهل الحى ، والتى تنفذ بالمدرسة فى غير أوقات الدراسة وفى خدمة البيئة المحيطة بالمدرسة .
2- دراسة المجتمع المحيط ونواحى النشاط المتوافرة عليه .
3- الحصول على المراجع العلمية الرياضية والمرتبطة ، والأبحاث ومتابعة الجديد باستمرار .
4- التعاون مع الموجه المحدد من التوجيه بالإدارة التابعة لها المدرسة .
5- الاشتراك فى النقابات المهنية ( المعلمين – المهن الرياضية ) .
6- محاولة الحصول على درجات علمية أعلى بالالتحاق بالدراسات العليا المهنية.
7- العمل المستمر على تنمية الثقافة العامة .
8- التعرف على أغراض مهنة التربية الرياضية وثقافتها .
9- الالتزام بأخلاقيات المهنة ، والإيمان بدورها فى خدمة المجتمع .
10- نشر الوعى الرياضى بالمدرسة من خلال إذاعة المدرسة وأماكن الإعلانات
•واجبات المدرس تجاه الإمكانات :
1- إعداد الملاعب وتخطيطها إما تخطيط دائم أو مؤقت .
2- صيانة الأدوات بصورة دورية .
3- توفير وابتكار أدوات رياضية بديلة رخيصة التكاليف .
4- توفير عوامل الأمن والسلامة فى الملاعب ( إزالة العوائق – الأرضية السليمة – بعد الجدار المحيط بالمسافة الملائمة ) .
5- المشاركة فى لجان شراء الأدوات والأجهزة الرياضية .
6- تكهين الأدوات والأجهزة التالفة ، وإصلاح الممكن منها .
7- الإلمام بوسائل تكنولوجيا التعليم المستخدمة فى تدريس التربية الرياضية .( تكنولوجيا الإعداد ، محمد سعد )
•السجلات الرياضية بالمدرسة :
لابد أن يحتفظ مدرس التربية الرياضية بالتعاون مع زملائه بسجلات يدون فيها جميع جوانب النشاط التى يقوم بها مكتب أو قسم التربية الرياضية فى إطار المنهاج المدرسى ، والجوانب التنظيمية والإدارية المتعلقة بأنشطة القسم ، ويمكن تحديدها فيما يلى :
1- سجل التحضير ( دفتر التحضير ) :
ويعتبر أهم السجلات حيث يرتبط بعملية تدريس دروس التربية الرياضية مباشرة .
2- سجل الخطة الدراسية :
حيث يسجل به أهداف الخطط الدراسية لكل صف دراسى والتوزيع الزمنى لمحتواها ، وتحديد الوحدات التعليمية التى سوف تدرس بكل درس على مدار السنة الدراسية .
3- سجل النشاط الداخلى :
يسجل به أهداف النشاط وشروط الاشتراك فيه وشروط المباريات وتواريخها وجداولها ، وأسماء الحكام وأسماء اللجان المساهمة فى تنظيمه من التلاميذ كذا تدوين نتائج المباريات .
4- سجل النشاط الخاجى :
يدون فيه نشاط ومحاضر اجتماع اللجان المشكلة من التلاميذ مثل ( لجنة الملاعب والأدوات – الحكام – الدعاية والإعلام – الجوائز – السكرتارية – اللجنة القانونية – الاستقبال ) .
•حاجة المجتمع إلى معلم يواكب العصر الذى نعيشه :-
يمكن إيجاز ما يحتاجه مجتمعنا من معلم يواكب هذا العصر الذى نعيش فيه فى النقاط الآتية :-
1- أن مجتمعنا يحتاج إلى معلم يواجه مسئوليات تربية الأعداد الكبيرة التى تطرق باب التعليم فى الوقت الحاضر كما مطالب بأنه يهتم بالنمو المتكامل لشخصية كل متعلم وأن يراعى الفروق الفردية بينهم .
2- إن مجتمعنا يحتاج إلى معلم يستند اختباره وإعداده وتدريبه على أساس عريض من المعرفة والمهارات المتجددة باستمرار فى إطار من المبادئ المهنية الصحيحة .
3- يتطلب معلم قادر على استخدام الوسائل التكنولوجية التعليمية الحديثة التى يتيسر استيعاب هذه المعرفة بقدر أكبر وفى وقت أقل وبكفاءة عالية .
4- يتطلب معلم له دور إيجابى فى توجيه هذا التغير السريع لصالح التنمية الفعالة للمتعلمين .
5- يتطلب المعلم الذى يكون القدوة الصالحة فى الأقوال والأفعال ويربى فيهم القيم والمبادئ الإسلامية الحقة .
6- يتطلب المعلم المستنير الواعى بالمتغيرات والمشكلات المحلية والعالمية وعلى دراية بكل القضايا التى تشغل الرأى العام المحلى والعالمى ويساهم فى إيجاد حلول مناسبة لهذه المشكلات .
وهنا تكمن مسئولية كليات التربية عند اختيار معلمى المستقبل وإعدادهم ليكونوا قادرين على تلبية احتياجات المجتمع ويكون هذا الاختيار بناء على شروط صحيحة ومعايير حقيقية .
المشكلات المتعلقة بتنفيذ المنهاج والمرتبطة بالمعلم:-
1 – الإعداد المهنى للمعلم لا يتناسب مع متطلبات العمل فى بعض المؤسسات التعليمية .
2 – عدم تطابق الدراسة الأكاديمية للمعلم فى كليات التربية الرياضية مع الواقع الفعلى بالتدريس فى المؤسسات التعليمية .
3 – عدم المساواة بين معلم التربية الرياضية وباقى المعلمين فى المواد الدراسية الأخرى فى الحقوق والواجبات .
4 – يؤثر سوء الأحوال المالية على عمل معلم التربية الرياضية .
5 – نصاب المعلم الأسبوعى من الحصص أكثر من اللازم .
6 – عدم وعى معلمى المواد الدراسية الأخرى بأهمية التربية الرياضية .
7 – عدم إلمام المعلم بالبرامج المستخدمة فى التربية الرياضية .
8 – ضعف قدرة المعلم على التجديد والابتكار فى المهنة .
9 – عدم إلمام المعلم بالأساليب التكنولوجية الحديثة فى مجال تدريس التربية الرياضية .
10 – عدم تشجيع المعلم على حضور دورات تدريب وتحكيم فى مجال تخصصه .
11 – رفع حصص التربية الرياضية من الجدول الدراسى قرب نهاية العام الدراسى.
12 – عدم اهتمام المسئولين فى المؤسسات التعليمية بمناهج التربية الرياضية.
13 – عدم التعاون بين الإدارة المدرسية ومعلمى التربية الرياضية .
14 – وضع حصص التربية الرياضية فى نهاية اليوم الدراسى .
15 – المسئوليات الإضافية التى يكلف بها المعلم ( النظام – طابور الصباح – تدريب الفرق الرياضية – النشاط الداخلى – النشاط الخارجى )
16 – عدم الالتزام بالزى الرياضى .
17 – التدخين أثناء اليوم الدارسى فى ( الفناء – مكتب التربية الرياضية ) .
18 – عدم التعاون بين معلمى التربية الرياضية فى المدارس المختلفة.
أساليب مواجهة المشكلات المتعلقة بتنفيذ المنهاج والمرتبطة بالمعلم:
1 – العمل على زيادة الحوافز المادية لمعلم التربية الرياضية من خلال جعل النشاط الداخلى والخارجى والإشراف على طابور الصباح ساعات إضافية تحتسب له .
2 – عمل دورات مستمرة لرفع المستوى الفنى والعلمى لمعلمى التربية الرياضية لمسايرة الاتجاهات الحديثة فى المجال .
3 – يجب إعطاء معلم التربية الرياضية المكانة الاجتماعية اللائقة بمهنته وقيمتها فى المجتمع والاعتراف بالدور التربوى الذى يقوم به .
4 – إتاحة الفرصة لمعلم التربية الرياضية للمشاركة الإيجابية فى الشئون المدرسية .
5 – إعادة النظر فى محتوى مقررات المناهج وطرق التدريس بكليات التربية الرياضية من خلال رفع مستوى الإعداد المهنى لمعلم التربية الرياضية قبل التخرج
واجبات معلم التربية الرياضية :
يلعب معلم التربية الرياضية دوراً هاماً بالمدرسة لا يفتقر هذا على تدريس حصص التربية الرياضية فقط بل ينطلق لمجالات مختلفة بالمدرسة والتى تتمثل فيما يلى :
•واجبات المدرس تجاه تلاميذه:
1- أن يكون قدوة حسنة لتلاميذه فى مظهره وسلوكياته وتصرفاته داخل وخارج المدرسة .
2- أن يكون المدرس حازماً وعطوفاً فى تعامله مع التلاميذ .
3- أن يعمل على إتاحة فرص التدريب على القيادة للتلاميذ .
4- أن يعمل على تنمية الولاء والانتماء للوطن بدءاً من الانتماء للجماعة فى الأنشطة الرياضية المختلفة وخاصة بدرس التربية الرياضية .
5- الابتعاد عن السلوك العدوانى تجاه التلاميذ والعمل على ضبط النفس .عدم التفريق بين التلاميذ بناءاً على أسس عنصرية ( بيئة – دين – لون – نسب .. ).
6- تدعيم القيم الدينية سلوكياً فى الدرس وخارجه خلال مواقف التعلم الفعلية .
7- توفير جو من الطمأنينة والأمن كى يبدع التلميذ ويبذل قصارى جهده .
8- غرس الاتجاهات الصحية السليمة والعادات المرغوبة .
9- تقديم الإسعافات الأولية فى حالة الإصابة مما يستلزم الدراية بها .
10- العناية بالتلاميذ الخواص ( المعاقين – الموهوبين ) .
11- المساهمة مع المختصين فى حل مشكلات التلاميذ .
12- التقويم المستمر لمستويات التلاميذ فى تحصيلهم لأهداف المنهاج المدرسى .
•واجبات المدرس تجاه عملية التدريس :
1- العناية بتحضير درس التربية الرياضية قبل تدريسه بمدة كافية ، والرجوع للمراجع ذات الصلة بعملية التدريس لضمان التحضير والإعداد السليم .
2- اصطحاب تلاميذه من حجرة الدراسة فى هدوء ونظام وأخذ الغياب قبل بداية الدرس .
3- العمل على تحقيق الأهداف الموضوعة للدرس .
4- العناية بتحقيق الجوانب التربوية ( نفسية – اجتماعية – خلقية ) ، والمعرفية بجانب الجوانب البدنية والمهارية .
5- الاهتمام بالتعليم الفردى حسب القدرات لذاتية لكل تلميذ على حده .
6- اشراك التلاميذ مع المدرس فى التخطيط لأنشطة المنهاج المدرسى .
7- العمل على شغل جميع التلاميذ فى الممارسة أطول وقت ممكن من الدرس .
8- الابتكار والتجديد فى أجزاء الدرس أو شكل الدرس كله .
•واجبات المدرس تجاه النشاط الداخلى :
1- تنظيم مباريات ومسابقات فى مختلف الأنشطة بالمنهج بين الأسر أو الصفوف الدراسية بالمدرسة .
2- تنظيم الحفلات والمهرجانات فى المناسبات ، والأيام الرياضية المدرسية .
3- الإشراف على اللجان المشكلة من التلاميذ لإدارة النشاط الرياضى داخل المدرسة .
4- القيام بتحكيم بعض المباريات والمسابقات المدرسية .
5- الإشراف على الأنشطة الثقافية الرياضية لنشر الوعى الرياضى بين التلاميذ مثل عمل مجلات الحائط – الإذاعة المدرسية – المقالات ... الخ .
6- المعاونة فى المشروعات التى تتبناها وزارة التربية والتعليم مثل مشروع اللياقة البدنية بالمدراس .
•واجبات المدرس تجاه النشاط الخارجى :
1- الإشراف على الفرق الرياضية المدرسية فى الأنشطة المختلفة وتدريبها وهى ( الألعاب – ألعاب القوى – الجمباز – السباحة " إن وجدت " ) .
2- تبادل الزيارات مع المدارس المجاورة ، وعمل لقاءات رياضية دورية معها .
3- تصميم وتدريب والإشراف على العروض الرياضية على المستوى المدرسى .
4- الاهتمام بالنشاط الكشفى وخدمة البيئة المحلية .
•واجبات المدرس تجاه المدرسة :
1- المواظبة على إدارة طابور الصباح والتعاون مع الزملاء كذا بعد الفسح .
2- الإشراف على التلاميذ والعمال للمساعدة فى المحافظة على نظافة المدرسة .
3- المساهمة فى حفظ النظام ومتابعة التلاميذ المخالفين .
4- إعداد سجلات لمكتب التربية الرياضية بالمدرسة لتدوين نشاطاته .
5- التعاون مع أعضاء المدرسة ( مدرسون – موظفون – عمال ) وذلك لصالح العملية التعليمية .
6- الاشتراك الفعال فى مجالس الآباء .
7- الحرص على البقاء بالمدرسة أطول وقت ممكن .
8- المساعدة فى إجراءات اكشف الطبى على التلاميذ عامة والمشاركين فى أنشطة التربية الرياضية التنافسية بصفة خاصة .
•واجبات المدرس تجاه المهنة والمجتمع :
1- المساهمة فى وضع البرامج الرياضية لخدمة أهل الحى ، والتى تنفذ بالمدرسة فى غير أوقات الدراسة وفى خدمة البيئة المحيطة بالمدرسة .
2- دراسة المجتمع المحيط ونواحى النشاط المتوافرة عليه .
3- الحصول على المراجع العلمية الرياضية والمرتبطة ، والأبحاث ومتابعة الجديد باستمرار .
4- التعاون مع الموجه المحدد من التوجيه بالإدارة التابعة لها المدرسة .
5- الاشتراك فى النقابات المهنية ( المعلمين – المهن الرياضية ) .
6- محاولة الحصول على درجات علمية أعلى بالالتحاق بالدراسات العليا المهنية.
7- العمل المستمر على تنمية الثقافة العامة .
8- التعرف على أغراض مهنة التربية الرياضية وثقافتها .
9- الالتزام بأخلاقيات المهنة ، والإيمان بدورها فى خدمة المجتمع .
10- نشر الوعى الرياضى بالمدرسة من خلال إذاعة المدرسة وأماكن الإعلانات
•واجبات المدرس تجاه الإمكانات :
1- إعداد الملاعب وتخطيطها إما تخطيط دائم أو مؤقت .
2- صيانة الأدوات بصورة دورية .
3- توفير وابتكار أدوات رياضية بديلة رخيصة التكاليف .
4- توفير عوامل الأمن والسلامة فى الملاعب ( إزالة العوائق – الأرضية السليمة – بعد الجدار المحيط بالمسافة الملائمة ) .
5- المشاركة فى لجان شراء الأدوات والأجهزة الرياضية .
6- تكهين الأدوات والأجهزة التالفة ، وإصلاح الممكن منها .
7- الإلمام بوسائل تكنولوجيا التعليم المستخدمة فى تدريس التربية الرياضية .( تكنولوجيا الإعداد ، محمد سعد )
•السجلات الرياضية بالمدرسة :
لابد أن يحتفظ مدرس التربية الرياضية بالتعاون مع زملائه بسجلات يدون فيها جميع جوانب النشاط التى يقوم بها مكتب أو قسم التربية الرياضية فى إطار المنهاج المدرسى ، والجوانب التنظيمية والإدارية المتعلقة بأنشطة القسم ، ويمكن تحديدها فيما يلى :
1- سجل التحضير ( دفتر التحضير ) :
ويعتبر أهم السجلات حيث يرتبط بعملية تدريس دروس التربية الرياضية مباشرة .
2- سجل الخطة الدراسية :
حيث يسجل به أهداف الخطط الدراسية لكل صف دراسى والتوزيع الزمنى لمحتواها ، وتحديد الوحدات التعليمية التى سوف تدرس بكل درس على مدار السنة الدراسية .
3- سجل النشاط الداخلى :
يسجل به أهداف النشاط وشروط الاشتراك فيه وشروط المباريات وتواريخها وجداولها ، وأسماء الحكام وأسماء اللجان المساهمة فى تنظيمه من التلاميذ كذا تدوين نتائج المباريات .
4- سجل النشاط الخاجى :
يدون فيه نشاط ومحاضر اجتماع اللجان المشكلة من التلاميذ مثل ( لجنة الملاعب والأدوات – الحكام – الدعاية والإعلام – الجوائز – السكرتارية – اللجنة القانونية – الاستقبال ) .
•حاجة المجتمع إلى معلم يواكب العصر الذى نعيشه :-
يمكن إيجاز ما يحتاجه مجتمعنا من معلم يواكب هذا العصر الذى نعيش فيه فى النقاط الآتية :-
1- أن مجتمعنا يحتاج إلى معلم يواجه مسئوليات تربية الأعداد الكبيرة التى تطرق باب التعليم فى الوقت الحاضر كما مطالب بأنه يهتم بالنمو المتكامل لشخصية كل متعلم وأن يراعى الفروق الفردية بينهم .
2- إن مجتمعنا يحتاج إلى معلم يستند اختباره وإعداده وتدريبه على أساس عريض من المعرفة والمهارات المتجددة باستمرار فى إطار من المبادئ المهنية الصحيحة .
3- يتطلب معلم قادر على استخدام الوسائل التكنولوجية التعليمية الحديثة التى يتيسر استيعاب هذه المعرفة بقدر أكبر وفى وقت أقل وبكفاءة عالية .
4- يتطلب معلم له دور إيجابى فى توجيه هذا التغير السريع لصالح التنمية الفعالة للمتعلمين .
5- يتطلب المعلم الذى يكون القدوة الصالحة فى الأقوال والأفعال ويربى فيهم القيم والمبادئ الإسلامية الحقة .
6- يتطلب المعلم المستنير الواعى بالمتغيرات والمشكلات المحلية والعالمية وعلى دراية بكل القضايا التى تشغل الرأى العام المحلى والعالمى ويساهم فى إيجاد حلول مناسبة لهذه المشكلات .
وهنا تكمن مسئولية كليات التربية عند اختيار معلمى المستقبل وإعدادهم ليكونوا قادرين على تلبية احتياجات المجتمع ويكون هذا الاختيار بناء على شروط صحيحة ومعايير حقيقية .