nsinaiedu

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
nsinaiedu

منتدى العلم والتعلم


    مشكلات الإدارة المدرسية

    avatar
    طارق الترامسي


    المساهمات : 21
    تاريخ التسجيل : 07/12/2010
    العمر : 67

    مشكلات الإدارة المدرسية Empty مشكلات الإدارة المدرسية

    مُساهمة  طارق الترامسي الأربعاء ديسمبر 08, 2010 9:21 pm


    تعريف الإدارة المدرسية:
    هي جهود فنية وإدارية يقوم بها مدير المدرسة ومعاونوه وفق تنظيم معين يتم فيه تنسيق الإمكانات المادية والبشرية المتاحة لتحقيق أهداف مرسومة تخدم المدرسة والبيئة.

    معايير الإدارة المدرسية الناجحة:
    لعل من أبرز المعايير للإدارة المدرسية الناجحة ما يلي :
    1- القدوة وهي أن يكون مدير المدرسة قدوة حسنة في مظهره وسلوكه وتصرفاته.
    2- القدرة على تكوين علاقات إنسانية قائمة على روح الأخوة.
    3- العدالة في التصرفات والأحكام بين زملائه وطلابه.
    4- الإحساس دائماً بالمسؤولية الملقاة على عاتقه.
    5- الإخلاص والأمانة في العمل.
    6- المرونة في تسيير أعمال المدرسة.
    7- البحث عن آراء الآخرين وأفكارهم.
    8- مواجهة المواقف والأزمات بهدوء وثبات.
    9- التعرف على الأخطاء وتفادي تكرارها .
    10- العمل على تحقيق المصلحة العامة .
    11- التواصل مع أولياء أمور التلاميذ والمجتمع المحلي •

    المشكلات التي تعاني منها الإدارة المدرسية :
    ويقصد بها كل ما يحدث من معوقات فنية كانت أو إدارية تعيق مسيرة العملية التعليمية داخل المدرسة وهذه المشكلات يمكن النظر إليها من زاويتين :

    أولاً : مشكلات تقع على الإدارة المدرسية :

    طبيعة المشكلة: تكرار غياب وتأخر بعض المعلمين عن الحضور في الصباح لأسباب مختلفة.
    الحلول المقترحة :
    • بالنسبة للمعلم المتأخر لابد من التقيد بالصلاحيات التي تخول لمدير المدرسة علاج هذا الجانب .
    نقل المعلم كثير التأخر والغياب إلى مدارس أخرى.
    لابد من تعاون الوحدات الصحية والمستشفيات الحكومية مع المدارس في منح التقارير الطبية.


    خروج بعض المعلمين أثناء اليوم الدراسي:
    المشــــكلــــــــــــة: تعقد الإدارات التعليمية لقاءات ودورات تنشيطية أثناء اليوم الدراسي لرفع مستوى المعلمين الأمر الذي يتطلب تفريغ أكثر من معلم لحضورها وهو ما يسبب إرباكاً للمدرسة.
    الحلول المقترحة :
    استغلال الفترات التي تسبق بداية العام الدراسي في إقامة مثل هذه الدورات .
    تنبيه المدارس قبل بداية مثل هذه الدورات بفترة كافية وأخذ الاحتياطات أثناء إعداد الجدول المدرسي.
    أن تكون مثل هذه اللقاءات مسائية مع وضع الحوافز المادية والمعنوية لتشجيع المعلمين على الحضور.

    تكدس التلاميذ في الفصول :
    المشــــكلــــــــــــة: وجود أعداد كبيرة من الطلاب في المدرسة نتيجة لوقوعها في حي آهل بالسكان أو تحويل طلاب من قبل الإدارة التعليمية للمدرسة.
    الحلول المقترحة :
    أن يكون هناك اتصال بين إدارات المدارس واللجان الخاصة بتوزيع الطلاب على المدارس بحيث لا يتم إرسال أي طالب إلا بعد موافقة إدارة المدرسة خاصة إذا ما علمنا أن بعض الطلاب يسكنون في أحياء توجد بها مدارس ولا تعاني من الكثافة الطلابية .
    نقل الطلاب الذين يسكنون في أحياء بعيدة عن المدرسة إلى مدارس في الأحياء التي يسكنون فيها.
    فتح مدارس في الأحياء الآهلة بالسكان .

    قلة المتخصصين في مجال معين وإسناد تدريس بعض المواد لمعلمين غير متخصصين :
    المشــــكلــــــــــــة: وجود وفرة في تخصصات معينة على حساب تخصصات أخرى.
    الحلول المقترحة :
    إعداد استمارة خاصة في نهاية كل عام من قبل شؤون العاملين بالمدرسة يوضح فيها احتياج المدرسة من التخصصات المختلفة لسد عجز المدارس في هذا الجانب
    تكثيف الدورات التدريبية للمعلمين غير المتخصصين قبل بداية العام الدراسي .
    إقامة بعض الدروس النموذجية داخل المدرسة من قبل المعلمين المتخصصين تكون موجهة للمعلمين الذين يقومون بتدريس مواد بعيدة عن تخصصهم .

    عدم توافر الغرف لممارسة الأنشطة المدرسية :
    المشــــكلــــــــــــة: كثرة أعداد الطلاب أدى إلى تحويل بعض الغرف الخاصة بالأنشطة إلى فصول
    الحلول المقترحة :
    تشكيل لجنة من الإدارة التعليمية وإدارة المدرسة لتحديد الغرف التي تحتاج إليها المدرسة لممارسة الأنشطة المدرسية والرفع عن أعداد الغرف التي يمكن جعلها كميزانية للمدرسة من الفصول .
    استغلال المساحات الموجودة في الفناء المدرسي لإقامة غرف خاصة بالأنشطة المدرسية.

    صورية النشاط المدرسي :
    المشــــكلــــــــــــة: ويتمثل ذلك في عدم كفاية الوقت المخصص للنشاط لممارسة الأنشطة المدرسية المختلفة بالصورة المطلوبة.
    الحلول المقترحة :
    أن يتم تحديد يومين في الشهر ( يوم السبت ) كأيام مفتوحة تمارس فيها الأنشطة المدرسية المختلفة بالصورة المنشودة من النشاط المدرسي يبدأ من الساعة 8-12ظهراً .

    عدم تجاوب أولياء أمور التلاميذ مع المدرسة :
    المشــــكلــــــــــــة: عدم حضور أولياء أمور الطلاب للمجالس التي تعقدها المدرسة .
    الحلول المقترحة :
    تجنيد كافة وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية لتعريف الآباء بأهمية هذه المجالس وواجباتهم تجاه أبنائهم الطلاب.
    استغلال فترة توزيع النتائج لعقد مثل هذه المجالس.
    مشكلة التأخر الصباحي للطلاب :
    المشــــكلــــــــــــة: حضور الطلاب للمدرسة بعد الانتهاء من طابور الصباح بتعمد منه أو لبعد سكنه عن المدرسة .
    الحلول المقترحة :
    وضع حوافز للطالب المثالي في الانتظام .
    توجيه لفت نظر لولي أمر الطالب بالحسم من درجات المواظبة في حالة تكرار تأخره .
    الحسم على الطالب من درجة المواظبة .
    حرمان الطالب من حصص مادة محببة إلى نفسه كالتربية البدنية.
    نقل الطالب إلى مدرسة قريبة من سكنه .

    كثرة استئذان المعلمين خلال اليوم الدراسي :
    المشــــكلــــــــــــة: وهي خروج المعلم مع بداية اليوم أو في وقت معين من اليوم الدراسي.

    الحلول المقترحة :
    • في حالة الاستئذان مع بداية اليوم فيمنع المعلم من التوقيع ويعامل معاملة المعلم الغائب في المشكلة الأولى .
    أما في حالة المعلم المستأذن لفترة محددة من اليوم فيتم وضع حدود معروفة للجميع كحد أقصى لعملية الاستئذان خلال الفصل الدراسي ويوثق ذلك في سجل خاص.

    مشكلة عمال النظافة :
    المشــــكلــــــــــــة: وهي معاناة المدارس في توفير الأيدي العاملة التي تتولى أعمال النظافة وتحميل المدرسة أعباء مالية إضافية إلى أعبائها.
    الحلول المقترحة :
    أن تتولى الإدارات التعليمية التعاقد مع شركات نظافة يتم بموجبها تأمين العمالة اللازمة لكل مدرسة إن أمكن . على أن تتحمل المديرية التكاليف المالية لهذه العمالة أو المشاركة في تحمل جزء من هذه الأعباء .

    كثرة النشرات الواردة من الإدارات التعليمية :
    المشــــكلــــــــــــة: انشغال العاملين بالمدرسة بمتابعة سير العملية التعليمية ، وهو ما قد يؤدي إلى تأخر إرسال مندوب المدرسة لاستلام النشرات التي تخص المدرسة ، مما يجعلها تتكدس بل أن البعض منها يحتاج لردود سريعة.
    الحلول المقترحة :
    إعادة تعيين مندوبين من قبل الإدارات التعليمية لتوزيع هذه المكاتبات على المدارس .
    الاستفادة من التقنيات الحديثة وإرسال هذه النشرات عبر هذه التقنيات .

    مشكلة المعلم غير الراغب في التدريس :
    المشــــكلــــــــــــة: وجود عينة من المعلمين الذين لا يرغبون في التدريس لعدم قدرتهم أو توجيههم لمناطق لا يرغبون العمل فيها .
    الحلول المقترحة :
    التحدث إلى بعض المعلمين المقربين إليه لنصحه .
    الاجتماع به وتقديم النصيحة والمشورة له .
    في حالة استمرار وضعه يبلغ الموجه المتابع للاجتماع به وإسداء النصيحة له .
    وإذا ما واصل تهاونه يوجه إليه لفت نظر لتحسين وضعه .
    • إذا لم تفلح معه الحلول السابقة يرفع أمره إلى الإدارة التعليمية لاتخاذ اللازم حياله .

    قلة استخدام الوسائل التعليمية :
    المشــــكلــــــــــــة: معاناة الإدارة المدرسية من قلة استخدام المعلمين للوسائل التعليمية لأسباب مختلفة .
    الحلول المقترحة :
    قيام المشرفين على تقنيات التعليم بزيارات مكثفة للمدارس ومتابعة الوسائل المتوفرة فيها وتوجيه مدير المدرسة على ضرورة استفادة المعلمين منها.
    إقامة الدورات التدريبية المكثفة لتدريب المعلمين على كيفية استخدام الوسائل التعليمية .
    أن تقوم الإدارات التعليمية بتزويد المدارس بما تحتاج إليه من وسائل تعليمية وأجهزة .

    تدخل بعض أولياء أمور الطلاب في أمور لا تخصهم :
    المشــــكلــــــــــــة: قيام بعض أولياء أمور الطلاب بفرض مطالب على المدرسة هي من اختصاصات المدرسة
    الحلول المقترحة :
    • استغلال مناسبة عقد مجلس الآباء والمعلمين لتوضيح مالهم وما عليهم من حقوق وواجبات .


    ثانياً : مشكلات تقع من الإدارة المدرسية :
    1- عدم إدراك مديري المدارس للأعمال الإدارية التي يجب عليهم عملها لعدم وجود الخبرة الكافية لديهم .
    2- تقاعس بعض مديري المدارس عن أداء واجبهم.
    3- ضعف العلاقات الإنسانية في مجال الإدارة وتأثيرها على العمل داخل المدرسة بين المدير والمعلمين:
    4- سوء خلق بعض الإداريين واستخدامهم لألفاظ بذيئة أو مخالفات سلوكية.
    5- الجمود والتمسك بحرفية النظام وعدم المرونة في تطبيقها والروتينية في العمل
    الحلول الممكنة لعلاج المشكلات التي تقع من الإدارة المدرسية:
    1- حسن اختيار مديري المدارس وأن يتم الاختيار وفق أسس ومعايير صحيحة ومقننة.
    2- الإعداد المسبق وذلك من خلال تقديم برامج في الإدارة التربوية.
    3- تقديم الدورات التدريبية والتأهيل العلمي لمديري المدارس.
    4- ينبغي اختيار مديري المدارس من أصحاب الخبرة الحقيقية.
    5- ينبغي أن يطلع المدير على لائحة المرحلة التي يعمل بها .
    6- التخطيط السليم للعمل المدرسي واشتراك جميع العاملين في هذا التخطيط حتى يسهل التنفيذ عندما يعرف كل فرد بأنه اشترك وساهم في ذلك العمل وبالتالي يستطيع أن يتحمل المسؤولية.
    7- المرونة في تطبيق النظام ومراعاة الظروف الطارئة
    .

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 6:42 pm