نصائح إلى المدرسين الجدد في اليوم الأول
الحصة الأولى هي نقطة الانطلاق،وعلى كل مدرس أو معلم أن يحسن الاستعداد لليوم الأول؛ (فالانطباع الأول) عن هذا الوافد الجديد له أبعد الأثر في تحديد ملامح العلاقة بين الطرفين ، فاللقاء الأول مع التلاميذ لا بد وأن يحقِّق هدفين محددين:
أولاً: ما يمكن أن نسميه (تذويب الثلوج )
ثانياً: تحديد صريح وواضح لأسس وقواعد العلاقة بين الطرفين ، وتحديد أسلوب العمل أثناء شرح المدرس وأسلوب الإجابة وجميع التعاملات فى الفصل..
سياسة "تذويب الثلوج" ابتسامة المعلم للتلاميذ تزيل رهبتهم
تذويب الثلوج تعني ببساطة إزالة كافة أنواع التوجس والقلق التي يستقبل بها التلاميذ معلمهم الجديد. ولا يتم ذلك إلا من خلال (السلوك العام) الذي سيتحرك به المعلم في لقائه الأول، فالابتسامة، والحركة المستمرة وسط الطلاب، مع حسن استخدام ملامح الوجه المعبِّرة عن أحاسيس الود واللطف، والاستخدام الهادئ لليدين مع الحزم في نبرة الصوت. * وهذه بعض من أدوات تطبيق هذه السياسة:
-الوجه: لا بد أنه تعلوه الابتسامة الصافية، مهما حدث، ومهما كان سلوك التلاميذ مستفزاً، فالهدوء في التعامل مع الحزم في نبرات الصوت هو بديل الصراخ وعلو الصوت. حذارِ من علو الصوت، إنه الطريق إلى قطع الود بين المدرس والتلاميذ.
-العين: لا بد من توزيع النظرات بالتساوي، على أن تتحول النظرات إلى سمة النظرة الحادة القاسية مع رؤية الخطأ دون النطق بكلمة (هذا خطأ)
-الكلام: عليه منذ اليوم الأول أن يكون واضحًا وحازمًا دون قسوة يمكن اللجوء إلى شيء من المرونة في نبرة الصوت .
الشكل العام: له أبعد الأثر في التأثير على التلاميذ؛ ولذا لا بد من التأكد من حسن المظهر الخارجي، لا بد أن تكون الملابس نظيفة، مكوية، لونها مريح. وينصح للمدرسات لبس ملابس (رسمية) في طبعها؛ لأنها تعطي انطباعاً مقبولاً عند غالبية التلاميذ، أما الألوان المزركشة أو الفاتحة فتعطي الانطباع بأن الشخصية تميل إلى التسيب وعدم الانضباط.
إدارة اللقاء الأول
يدخل المدرس مستقيم القوام مبتسماً متأملاً في وجوه كل من حوله، حيث يبدأ بالتعريف بنفسه، ولكن دون الدخول في التفاصيل الشخصية، حيث يفضل الاكتفاء بالاسم، الحالة الاجتماعية، والمادة التي سوف يدرسها للتلاميذ.
ثم يطلب من كل تلميذ أن يعرِّف نفسه، وهناك طريقتان (يختار المدرس/ المدرسة ما يراه مناسباً): إما أن يقوم ويعرف نفسه أو يكتب اسمه على ورقة توضع أمامه حتى يتسنى للمدرس قراءتها طوال الحصة الأولى. على ألا تتعدى فترة التعارف المتبادل ثلث الحصة.
* السؤال الذي يسأله كل مدرس يفتقد إلى الخبرة في أيام عمله الأولى: ماذا لو حدث تمرُّد؟ أو تسيب أو اختل النظام؟ بالرغم من الاتفاق والتوقيعات.
هذا بالطبع يمكن أن يحدث، والحل بسيط في كلمة واحدة: الحزم.
والحزم له أدواته: العين – ملامح الوجه – الصمت – النظرات القاسية – ثم في النهاية: الكلام بنبرة حازمة، دون علو في الصوت: (أنا آسفة لا يمكنني الاستمرار (أو البدء) بهذه الطريقة مع توجيه النظرة الحازمة إلى هؤلاء التلاميذ الأقرب للنظام والانضباط، فهم أول من سيستمع ويهدأ في حركاته. عدم الخوض بحال من الأحوال في عملية الشرح دون الوصول إلى مستوى الهدوء، والنظام، والانضباط المطلوب.
وهذا يقودنا إلى توجيه هام ألا وهو ضرورة حسم المشاكل في مراحلها الأولى، وعدم السماح لتفاقمها. قد تحتاج بعض المشاكل إلى حنكة وسياسة واعية في مواجهتها وحلِّها، ولكن لا بد من الأخذ بالأسباب، وذلك باستخدام عدد من الأساليب قد تنفع بداية، ثم ننتقل إلى الثانية، وهكذا...
إداريات مهمه :-
1- إحضار كشكول تحضير فرنسى لكل مرحلة دراسية أو كشكول كبير يحتوى المرحلتين .
2- كتابة الاسم وبياناتك الشخصية والمرحلة الدراسية .
3- كتابة الجدول فى الجزء المخصص له بالقلم الرصاص .
4- كتابة أهداف تدريس اللغة الفرنسية فى بداية دفتر التحضير .
5- كتابة توزيعة المنهج على مدار الفصل الدراسى المقرر .
6- يتم التوقيع على كل ما سبق من ( المدرس – المدرس الاول – الوكيل التعليمى – الناظر أو المدير ).
7- عند حضور الموجه المتابع يوقع على كل ماسبق .
8- عند حضور الموجع العام يعتمد كل ماسبق .
9- عدم دخول الفصل بدون دفتر التحضير ، دفتر المكتب ، الكتاب المدرسى الخاص بك .
10- استخدام دليل المعلم عند التحضير لمعرفة الهدف من كل درس .
11- القيادة الفنية الأولى تتمثل فى المدرس الأول الموجود بالمدرسة ، ثم الموجه المتابع ، وأخيرا الموجه العام .
12- التنبية على الطلاب بإحضار 3 كشاكيل ((classe- devoir – exercice
13- تصحح كراسات الفصل والواجبات أولا بأول وتراعى الأخطاء .
14- يتم تجميع كراسات الأعمال التحريرية لتصحح خارج الفصل وتبقى مع المدرس والتدقيق على الأخطاء حتى يتعرف عليها الطلاب .
15- تنوع الاعمال التحريرية ( فهم – فهم وإنتاج – قواعد – انتاج )
16- تكتب اسئلة التمارين على اليسار ويترك الجزء الايمن للتصويبات .
17- لا تكتب التمارين بخط اليد على السبورة بقدر الإمكان ولكن تكون مطبوعة أو مصورة .
18- كتابه التاريخ Le dimanche, le 5 Mai 2010 حتى يتعود الطلاب على أيام الأسبوع والشهور .
19- موضوع الحصة يكتب فى وسط السبورة .
20- نراعى تنسيق السبورة جيدا بحيث تحتوى على كل ما شرح أثناء الحصة حتى يمكن الرجوع إليها عند الضرورة.
21- لا تقتصر الأسئلة على طلاب محددين أو بعينهم ( أمام – خلف – يمين – يسار الفصل )
22- الدخول والخروج من الحصة فى المواعيد المحددة.
23- المدرس الأول مسموح له بالحضور فى حصتك لمتابعة الاداء.
24- عند دخول زائر الى الفصل يجب أن تعرفة للطلاب خصوصا الموجه المتابع والموجه العام.
25- قبول جميع الاجابات ولا تقل لطالب إجابتك خطأ ولكن قم بالاجابه وسوف يلاحظ المخطأ خطأة.
26- تأكد من أن كل الطلاب قاموا بتسجل ماتم شرحه فى الحصة فهذا دليل لكل من المدرس والطالب على حضورة، وإذا تغيب طالب لابد من
تسجيل مافاتة .
27-عند التأخير فى شرح المنهج بسبب الغياب أو أى سبب أخر يمكن أخذ حصة احتياطى .
أولاً: ما يمكن أن نسميه (تذويب الثلوج )
ثانياً: تحديد صريح وواضح لأسس وقواعد العلاقة بين الطرفين ، وتحديد أسلوب العمل أثناء شرح المدرس وأسلوب الإجابة وجميع التعاملات فى الفصل..
سياسة "تذويب الثلوج" ابتسامة المعلم للتلاميذ تزيل رهبتهم
تذويب الثلوج تعني ببساطة إزالة كافة أنواع التوجس والقلق التي يستقبل بها التلاميذ معلمهم الجديد. ولا يتم ذلك إلا من خلال (السلوك العام) الذي سيتحرك به المعلم في لقائه الأول، فالابتسامة، والحركة المستمرة وسط الطلاب، مع حسن استخدام ملامح الوجه المعبِّرة عن أحاسيس الود واللطف، والاستخدام الهادئ لليدين مع الحزم في نبرة الصوت. * وهذه بعض من أدوات تطبيق هذه السياسة:
-الوجه: لا بد أنه تعلوه الابتسامة الصافية، مهما حدث، ومهما كان سلوك التلاميذ مستفزاً، فالهدوء في التعامل مع الحزم في نبرات الصوت هو بديل الصراخ وعلو الصوت. حذارِ من علو الصوت، إنه الطريق إلى قطع الود بين المدرس والتلاميذ.
-العين: لا بد من توزيع النظرات بالتساوي، على أن تتحول النظرات إلى سمة النظرة الحادة القاسية مع رؤية الخطأ دون النطق بكلمة (هذا خطأ)
-الكلام: عليه منذ اليوم الأول أن يكون واضحًا وحازمًا دون قسوة يمكن اللجوء إلى شيء من المرونة في نبرة الصوت .
الشكل العام: له أبعد الأثر في التأثير على التلاميذ؛ ولذا لا بد من التأكد من حسن المظهر الخارجي، لا بد أن تكون الملابس نظيفة، مكوية، لونها مريح. وينصح للمدرسات لبس ملابس (رسمية) في طبعها؛ لأنها تعطي انطباعاً مقبولاً عند غالبية التلاميذ، أما الألوان المزركشة أو الفاتحة فتعطي الانطباع بأن الشخصية تميل إلى التسيب وعدم الانضباط.
إدارة اللقاء الأول
يدخل المدرس مستقيم القوام مبتسماً متأملاً في وجوه كل من حوله، حيث يبدأ بالتعريف بنفسه، ولكن دون الدخول في التفاصيل الشخصية، حيث يفضل الاكتفاء بالاسم، الحالة الاجتماعية، والمادة التي سوف يدرسها للتلاميذ.
ثم يطلب من كل تلميذ أن يعرِّف نفسه، وهناك طريقتان (يختار المدرس/ المدرسة ما يراه مناسباً): إما أن يقوم ويعرف نفسه أو يكتب اسمه على ورقة توضع أمامه حتى يتسنى للمدرس قراءتها طوال الحصة الأولى. على ألا تتعدى فترة التعارف المتبادل ثلث الحصة.
* السؤال الذي يسأله كل مدرس يفتقد إلى الخبرة في أيام عمله الأولى: ماذا لو حدث تمرُّد؟ أو تسيب أو اختل النظام؟ بالرغم من الاتفاق والتوقيعات.
هذا بالطبع يمكن أن يحدث، والحل بسيط في كلمة واحدة: الحزم.
والحزم له أدواته: العين – ملامح الوجه – الصمت – النظرات القاسية – ثم في النهاية: الكلام بنبرة حازمة، دون علو في الصوت: (أنا آسفة لا يمكنني الاستمرار (أو البدء) بهذه الطريقة مع توجيه النظرة الحازمة إلى هؤلاء التلاميذ الأقرب للنظام والانضباط، فهم أول من سيستمع ويهدأ في حركاته. عدم الخوض بحال من الأحوال في عملية الشرح دون الوصول إلى مستوى الهدوء، والنظام، والانضباط المطلوب.
وهذا يقودنا إلى توجيه هام ألا وهو ضرورة حسم المشاكل في مراحلها الأولى، وعدم السماح لتفاقمها. قد تحتاج بعض المشاكل إلى حنكة وسياسة واعية في مواجهتها وحلِّها، ولكن لا بد من الأخذ بالأسباب، وذلك باستخدام عدد من الأساليب قد تنفع بداية، ثم ننتقل إلى الثانية، وهكذا...
إداريات مهمه :-
1- إحضار كشكول تحضير فرنسى لكل مرحلة دراسية أو كشكول كبير يحتوى المرحلتين .
2- كتابة الاسم وبياناتك الشخصية والمرحلة الدراسية .
3- كتابة الجدول فى الجزء المخصص له بالقلم الرصاص .
4- كتابة أهداف تدريس اللغة الفرنسية فى بداية دفتر التحضير .
5- كتابة توزيعة المنهج على مدار الفصل الدراسى المقرر .
6- يتم التوقيع على كل ما سبق من ( المدرس – المدرس الاول – الوكيل التعليمى – الناظر أو المدير ).
7- عند حضور الموجه المتابع يوقع على كل ماسبق .
8- عند حضور الموجع العام يعتمد كل ماسبق .
9- عدم دخول الفصل بدون دفتر التحضير ، دفتر المكتب ، الكتاب المدرسى الخاص بك .
10- استخدام دليل المعلم عند التحضير لمعرفة الهدف من كل درس .
11- القيادة الفنية الأولى تتمثل فى المدرس الأول الموجود بالمدرسة ، ثم الموجه المتابع ، وأخيرا الموجه العام .
12- التنبية على الطلاب بإحضار 3 كشاكيل ((classe- devoir – exercice
13- تصحح كراسات الفصل والواجبات أولا بأول وتراعى الأخطاء .
14- يتم تجميع كراسات الأعمال التحريرية لتصحح خارج الفصل وتبقى مع المدرس والتدقيق على الأخطاء حتى يتعرف عليها الطلاب .
15- تنوع الاعمال التحريرية ( فهم – فهم وإنتاج – قواعد – انتاج )
16- تكتب اسئلة التمارين على اليسار ويترك الجزء الايمن للتصويبات .
17- لا تكتب التمارين بخط اليد على السبورة بقدر الإمكان ولكن تكون مطبوعة أو مصورة .
18- كتابه التاريخ Le dimanche, le 5 Mai 2010 حتى يتعود الطلاب على أيام الأسبوع والشهور .
19- موضوع الحصة يكتب فى وسط السبورة .
20- نراعى تنسيق السبورة جيدا بحيث تحتوى على كل ما شرح أثناء الحصة حتى يمكن الرجوع إليها عند الضرورة.
21- لا تقتصر الأسئلة على طلاب محددين أو بعينهم ( أمام – خلف – يمين – يسار الفصل )
22- الدخول والخروج من الحصة فى المواعيد المحددة.
23- المدرس الأول مسموح له بالحضور فى حصتك لمتابعة الاداء.
24- عند دخول زائر الى الفصل يجب أن تعرفة للطلاب خصوصا الموجه المتابع والموجه العام.
25- قبول جميع الاجابات ولا تقل لطالب إجابتك خطأ ولكن قم بالاجابه وسوف يلاحظ المخطأ خطأة.
26- تأكد من أن كل الطلاب قاموا بتسجل ماتم شرحه فى الحصة فهذا دليل لكل من المدرس والطالب على حضورة، وإذا تغيب طالب لابد من
تسجيل مافاتة .
27-عند التأخير فى شرح المنهج بسبب الغياب أو أى سبب أخر يمكن أخذ حصة احتياطى .
مع تحيات مجدى محمد عنان
موجه عام لغة فرنسية
شمال سيناء
موجه عام لغة فرنسية
شمال سيناء