nsinaiedu

منتدى العلم والتعلم


    واجبات معلم التربية الرياضية ومشكلات المنهاج

    شاطر

    طارق الترامسي

    المساهمات : 21
    تاريخ التسجيل : 07/12/2010
    العمر : 59

    واجبات معلم التربية الرياضية ومشكلات المنهاج

    مُساهمة  طارق الترامسي في السبت ديسمبر 11, 2010 11:19 am

    واجبات معلم التربية الرياضية ومشكلات المنهاج

    المشكلات المتعلقة بتنفيذ المنهاج والمرتبطة بالمعلم:-
    1 – الإعداد المهنى للمعلم لا يتناسب مع متطلبات العمل فى بعض المؤسسات التعليمية .
    2 – عدم تطابق الدراسة الأكاديمية للمعلم فى كليات التربية الرياضية مع الواقع الفعلى بالتدريس فى المؤسسات التعليمية .
    3 – عدم المساواة بين معلم التربية الرياضية وباقى المعلمين فى المواد الدراسية الأخرى فى الحقوق والواجبات .
    4 – يؤثر سوء الأحوال المالية على عمل معلم التربية الرياضية .
    5 – نصاب المعلم الأسبوعى من الحصص أكثر من اللازم .
    6 – عدم وعى معلمى المواد الدراسية الأخرى بأهمية التربية الرياضية .
    7 – عدم إلمام المعلم بالبرامج المستخدمة فى التربية الرياضية .
    8 – ضعف قدرة المعلم على التجديد والابتكار فى المهنة .
    9 – عدم إلمام المعلم بالأساليب التكنولوجية الحديثة فى مجال تدريس التربية الرياضية .
    10 – عدم تشجيع المعلم على حضور دورات تدريب وتحكيم فى مجال تخصصه .
    11 – رفع حصص التربية الرياضية من الجدول الدراسى قرب نهاية العام الدراسى.
    12 – عدم اهتمام المسئولين فى المؤسسات التعليمية بمناهج التربية الرياضية.
    13 – عدم التعاون بين الإدارة المدرسية ومعلمى التربية الرياضية .
    14 – وضع حصص التربية الرياضية فى نهاية اليوم الدراسى .
    15 – المسئوليات الإضافية التى يكلف بها المعلم ( النظام – طابور الصباح – تدريب الفرق الرياضية – النشاط الداخلى – النشاط الخارجى )
    16 – عدم الالتزام بالزى الرياضى .
    17 – التدخين أثناء اليوم الدارسى فى ( الفناء – مكتب التربية الرياضية ) .
    18 – عدم التعاون بين معلمى التربية الرياضية فى المدارس المختلفة.

    أساليب مواجهة المشكلات المتعلقة بتنفيذ المنهاج والمرتبطة بالمعلم:
    1 – العمل على زيادة الحوافز المادية لمعلم التربية الرياضية من خلال جعل النشاط الداخلى والخارجى والإشراف على طابور الصباح ساعات إضافية تحتسب له .
    2 – عمل دورات مستمرة لرفع المستوى الفنى والعلمى لمعلمى التربية الرياضية لمسايرة الاتجاهات الحديثة فى المجال .
    3 – يجب إعطاء معلم التربية الرياضية المكانة الاجتماعية اللائقة بمهنته وقيمتها فى المجتمع والاعتراف بالدور التربوى الذى يقوم به .
    4 – إتاحة الفرصة لمعلم التربية الرياضية للمشاركة الإيجابية فى الشئون المدرسية .
    5 – إعادة النظر فى محتوى مقررات المناهج وطرق التدريس بكليات التربية الرياضية من خلال رفع مستوى الإعداد المهنى لمعلم التربية الرياضية قبل التخرج

    واجبات معلم التربية الرياضية :
    يلعب معلم التربية الرياضية دوراً هاماً بالمدرسة لا يفتقر هذا على تدريس حصص التربية الرياضية فقط بل ينطلق لمجالات مختلفة بالمدرسة والتى تتمثل فيما يلى :

    •واجبات المدرس تجاه تلاميذه:
    1- أن يكون قدوة حسنة لتلاميذه فى مظهره وسلوكياته وتصرفاته داخل وخارج المدرسة .
    2- أن يكون المدرس حازماً وعطوفاً فى تعامله مع التلاميذ .
    3- أن يعمل على إتاحة فرص التدريب على القيادة للتلاميذ .
    4- أن يعمل على تنمية الولاء والانتماء للوطن بدءاً من الانتماء للجماعة فى الأنشطة الرياضية المختلفة وخاصة بدرس التربية الرياضية .
    5- الابتعاد عن السلوك العدوانى تجاه التلاميذ والعمل على ضبط النفس .عدم التفريق بين التلاميذ بناءاً على أسس عنصرية ( بيئة – دين – لون – نسب .. ).
    6- تدعيم القيم الدينية سلوكياً فى الدرس وخارجه خلال مواقف التعلم الفعلية .
    7- توفير جو من الطمأنينة والأمن كى يبدع التلميذ ويبذل قصارى جهده .
    8- غرس الاتجاهات الصحية السليمة والعادات المرغوبة .
    9- تقديم الإسعافات الأولية فى حالة الإصابة مما يستلزم الدراية بها .
    10- العناية بالتلاميذ الخواص ( المعاقين – الموهوبين ) .
    11- المساهمة مع المختصين فى حل مشكلات التلاميذ .
    12- التقويم المستمر لمستويات التلاميذ فى تحصيلهم لأهداف المنهاج المدرسى .

    •واجبات المدرس تجاه عملية التدريس :
    1- العناية بتحضير درس التربية الرياضية قبل تدريسه بمدة كافية ، والرجوع للمراجع ذات الصلة بعملية التدريس لضمان التحضير والإعداد السليم .
    2- اصطحاب تلاميذه من حجرة الدراسة فى هدوء ونظام وأخذ الغياب قبل بداية الدرس .
    3- العمل على تحقيق الأهداف الموضوعة للدرس .
    4- العناية بتحقيق الجوانب التربوية ( نفسية – اجتماعية – خلقية ) ، والمعرفية بجانب الجوانب البدنية والمهارية .
    5- الاهتمام بالتعليم الفردى حسب القدرات لذاتية لكل تلميذ على حده .
    6- اشراك التلاميذ مع المدرس فى التخطيط لأنشطة المنهاج المدرسى .
    7- العمل على شغل جميع التلاميذ فى الممارسة أطول وقت ممكن من الدرس .
    8- الابتكار والتجديد فى أجزاء الدرس أو شكل الدرس كله .


    •واجبات المدرس تجاه النشاط الداخلى :
    1- تنظيم مباريات ومسابقات فى مختلف الأنشطة بالمنهج بين الأسر أو الصفوف الدراسية بالمدرسة .
    2- تنظيم الحفلات والمهرجانات فى المناسبات ، والأيام الرياضية المدرسية .
    3- الإشراف على اللجان المشكلة من التلاميذ لإدارة النشاط الرياضى داخل المدرسة .
    4- القيام بتحكيم بعض المباريات والمسابقات المدرسية .
    5- الإشراف على الأنشطة الثقافية الرياضية لنشر الوعى الرياضى بين التلاميذ مثل عمل مجلات الحائط – الإذاعة المدرسية – المقالات ... الخ .
    6- المعاونة فى المشروعات التى تتبناها وزارة التربية والتعليم مثل مشروع اللياقة البدنية بالمدراس .


    •واجبات المدرس تجاه النشاط الخارجى :
    1- الإشراف على الفرق الرياضية المدرسية فى الأنشطة المختلفة وتدريبها وهى ( الألعاب – ألعاب القوى – الجمباز – السباحة " إن وجدت " ) .
    2- تبادل الزيارات مع المدارس المجاورة ، وعمل لقاءات رياضية دورية معها .
    3- تصميم وتدريب والإشراف على العروض الرياضية على المستوى المدرسى .
    4- الاهتمام بالنشاط الكشفى وخدمة البيئة المحلية .

    •واجبات المدرس تجاه المدرسة :
    1- المواظبة على إدارة طابور الصباح والتعاون مع الزملاء كذا بعد الفسح .
    2- الإشراف على التلاميذ والعمال للمساعدة فى المحافظة على نظافة المدرسة .
    3- المساهمة فى حفظ النظام ومتابعة التلاميذ المخالفين .
    4- إعداد سجلات لمكتب التربية الرياضية بالمدرسة لتدوين نشاطاته .
    5- التعاون مع أعضاء المدرسة ( مدرسون – موظفون – عمال ) وذلك لصالح العملية التعليمية .
    6- الاشتراك الفعال فى مجالس الآباء .
    7- الحرص على البقاء بالمدرسة أطول وقت ممكن .
    8- المساعدة فى إجراءات اكشف الطبى على التلاميذ عامة والمشاركين فى أنشطة التربية الرياضية التنافسية بصفة خاصة .

    •واجبات المدرس تجاه المهنة والمجتمع :
    1- المساهمة فى وضع البرامج الرياضية لخدمة أهل الحى ، والتى تنفذ بالمدرسة فى غير أوقات الدراسة وفى خدمة البيئة المحيطة بالمدرسة .
    2- دراسة المجتمع المحيط ونواحى النشاط المتوافرة عليه .
    3- الحصول على المراجع العلمية الرياضية والمرتبطة ، والأبحاث ومتابعة الجديد باستمرار .
    4- التعاون مع الموجه المحدد من التوجيه بالإدارة التابعة لها المدرسة .
    5- الاشتراك فى النقابات المهنية ( المعلمين – المهن الرياضية ) .
    6- محاولة الحصول على درجات علمية أعلى بالالتحاق بالدراسات العليا المهنية.
    7- العمل المستمر على تنمية الثقافة العامة .
    8- التعرف على أغراض مهنة التربية الرياضية وثقافتها .
    9- الالتزام بأخلاقيات المهنة ، والإيمان بدورها فى خدمة المجتمع .
    10- نشر الوعى الرياضى بالمدرسة من خلال إذاعة المدرسة وأماكن الإعلانات

    •واجبات المدرس تجاه الإمكانات :
    1- إعداد الملاعب وتخطيطها إما تخطيط دائم أو مؤقت .
    2- صيانة الأدوات بصورة دورية .
    3- توفير وابتكار أدوات رياضية بديلة رخيصة التكاليف .
    4- توفير عوامل الأمن والسلامة فى الملاعب ( إزالة العوائق – الأرضية السليمة – بعد الجدار المحيط بالمسافة الملائمة ) .
    5- المشاركة فى لجان شراء الأدوات والأجهزة الرياضية .
    6- تكهين الأدوات والأجهزة التالفة ، وإصلاح الممكن منها .
    7- الإلمام بوسائل تكنولوجيا التعليم المستخدمة فى تدريس التربية الرياضية .( تكنولوجيا الإعداد ، محمد سعد )

    •السجلات الرياضية بالمدرسة :
    لابد أن يحتفظ مدرس التربية الرياضية بالتعاون مع زملائه بسجلات يدون فيها جميع جوانب النشاط التى يقوم بها مكتب أو قسم التربية الرياضية فى إطار المنهاج المدرسى ، والجوانب التنظيمية والإدارية المتعلقة بأنشطة القسم ، ويمكن تحديدها فيما يلى :

    1- سجل التحضير ( دفتر التحضير ) :
    ويعتبر أهم السجلات حيث يرتبط بعملية تدريس دروس التربية الرياضية مباشرة .

    2- سجل الخطة الدراسية :
    حيث يسجل به أهداف الخطط الدراسية لكل صف دراسى والتوزيع الزمنى لمحتواها ، وتحديد الوحدات التعليمية التى سوف تدرس بكل درس على مدار السنة الدراسية .

    3- سجل النشاط الداخلى :
    يسجل به أهداف النشاط وشروط الاشتراك فيه وشروط المباريات وتواريخها وجداولها ، وأسماء الحكام وأسماء اللجان المساهمة فى تنظيمه من التلاميذ كذا تدوين نتائج المباريات .

    4- سجل النشاط الخاجى :
    يدون فيه نشاط ومحاضر اجتماع اللجان المشكلة من التلاميذ مثل ( لجنة الملاعب والأدوات – الحكام – الدعاية والإعلام – الجوائز – السكرتارية – اللجنة القانونية – الاستقبال ) .





    •حاجة المجتمع إلى معلم يواكب العصر الذى نعيشه :-
    يمكن إيجاز ما يحتاجه مجتمعنا من معلم يواكب هذا العصر الذى نعيش فيه فى النقاط الآتية :-

    1- أن مجتمعنا يحتاج إلى معلم يواجه مسئوليات تربية الأعداد الكبيرة التى تطرق باب التعليم فى الوقت الحاضر كما مطالب بأنه يهتم بالنمو المتكامل لشخصية كل متعلم وأن يراعى الفروق الفردية بينهم .

    2- إن مجتمعنا يحتاج إلى معلم يستند اختباره وإعداده وتدريبه على أساس عريض من المعرفة والمهارات المتجددة باستمرار فى إطار من المبادئ المهنية الصحيحة .


    3- يتطلب معلم قادر على استخدام الوسائل التكنولوجية التعليمية الحديثة التى يتيسر استيعاب هذه المعرفة بقدر أكبر وفى وقت أقل وبكفاءة عالية .
    4- يتطلب معلم له دور إيجابى فى توجيه هذا التغير السريع لصالح التنمية الفعالة للمتعلمين .

    5- يتطلب المعلم الذى يكون القدوة الصالحة فى الأقوال والأفعال ويربى فيهم القيم والمبادئ الإسلامية الحقة .


    6- يتطلب المعلم المستنير الواعى بالمتغيرات والمشكلات المحلية والعالمية وعلى دراية بكل القضايا التى تشغل الرأى العام المحلى والعالمى ويساهم فى إيجاد حلول مناسبة لهذه المشكلات .

    وهنا تكمن مسئولية كليات التربية عند اختيار معلمى المستقبل وإعدادهم ليكونوا قادرين على تلبية احتياجات المجتمع ويكون هذا الاختيار بناء على شروط صحيحة ومعايير حقيقية
    .


      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أكتوبر 23, 2017 2:50 am