nsinaiedu

منتدى العلم والتعلم


    المدرسة الذكية

    شاطر

    طارق الترامسي

    المساهمات : 21
    تاريخ التسجيل : 07/12/2010
    العمر : 59

    المدرسة الذكية

    مُساهمة  طارق الترامسي في الجمعة ديسمبر 10, 2010 9:49 pm

    المدرسة الذكية

    كما هو معلوم بالضرورة أن وجود رؤى ورسالة وأهداف مشتركة بين جميع أفراد المؤسسة التربوية والعمل الجماعي المستمر الجاد لتحقيق هذه الرؤى هو الكفيل بنجاح المؤسسة التربوية التعليمية ، لشعورهم بالانتماء لهذه المؤسسة وبالتالي ضرورة العمل لتحقيقها ، وهو ما يميز المدرسة الذكية عن بقية المدارس .

    القيم Sadهي عبارة عن الميثاق الأخلاقي لكافة المتعلمين والعاملين بالمدرسة وهي الثوابت التي تساعدنا على أخذ القرارات لتفعيل الأهداف وتحقيق الرسالة لتوصلنا إلى الرؤية ) ومن هذه القيم : -
    1- الإخلاص . 2- الإبداع في المخرجات التعليمية . 3- التعاون .
    4- التنشئة الدينية . 5- المسؤولية . 6- الاحترام . 7- العمل بروح الفريق .
    8- التطوير المستمر . 9- الإنتاج . 10- الإتقان . 11- الاجتهاد . 12- العدل .

    الرؤية : هي الغاية الكبرى التي تسعى المدرسة لتحقيقها و بناء نموذج واقعي متكامل لقيادة رائدة في بيئة تربوية تعليمية ، تتم بشراكة فريق متعاون مع البيئة الداخلية والخارجية لإعداد المتعلم النشط للوصول إلى طاقاته ، لخدمة المجتمع على المدى القريب والبعيد .

    الرسالة : عبارة عن شرح أكثر تفصيلاً وتحديداً لمضمون الرؤية وتحمل في محتواها العناصر الرئيسة التي من شأنها تحقيق الرؤية
    تؤمن المدرسة الذكية ، عبر فريق قيادي المهارات المميزة للتعلم بإنشاء علاقات إيجابية تفاعلية بين الطلاب والمعلمين والبيئة الخارجية ، لربط المتعلم النشط بالحياة العملية ، من خلال منهج مرن شامل وتدريب مستمر وطرق تقنية حديثة في التعليم .

    الأهداف :
    ولعلنا أن نتحدث قليلا عن الأهداف الذكية ( SMART GOOLS )
    حيث أن صياغة الأهداف يجب أن تكون على قاعدة الأهداف الذكية وهي على النحو التالي :
    • أن يكون الهدف دقيقاً ومحدداً • Specific • S
    • أن يكون قابلاً للقياس • Measurable • M
    • أن يكون قابلاً للإنجاز • Achievable • A
    • أن يكون واقعي • Realistic • R
    • أن يكون له بعد زمني • Time • T


    أ‌. الأهداف الاستراتيجية :
    o التركيز على غرس القيم الإسلامية .
    o تنمية الموهوبين ودعمهم ومساعدة ذوي الصعوبات في التحصيل الدراسي .
    o تحسين تفاعل نظام التعليم مع احتياجات التنمية .
    o تأمين وتفعيل التقنية المعلوماتية الاتصالية في البيئة المدرسية وجعلها محوراً أساسياً في أداء المدرسة والعاملين فيها من معلمين ومتعلمين .
    o تمكين المعلمين من بيئات تعلم تركز على المعارف والمهارات وتوظف أنماط التعلم الذاتي والتعاوني والتشاركي وطرائق التفكير المنهجي والعلمي في حل المشكلات والتعامل مع المعرفة وتحليلها ومعالجتها والاستفادة منها
    o دعم كيان المتعلم بشكل يحقق النمو الشامل له للتفاعل والتكيف مع مجتمع متعدد الثقافات والمهارات .
    o تحقيق قدر كبير في انفتاح المدرسة على المجتمع ومؤسساته لدعم أهدافها ولكي تؤدي دوراً أكثر شمولية يتعاظم فيه دور مجتمع المدرسة المحلي بأولياء الأمور .
    o الوصول بالمدرسة لمستوى متميز يجعلها نموذج للمدارس .

    ب‌. الأهداف التفصيلية :

    أهداف إدارة المدرسة :
    • منح المدرسة مستوى متدرجاً من الإدارة الذاتية بما يتواءم مع عملية التغير من أجل التطوير ويصل بها إلى الاستقلالية المنشودة ضمن إطار المسؤولية والسياسة التعليمية .
    • التوظيف الفعال لتقنية الاتصالات والمعلومات لدعم تطوير القيادة التربوية وممارساتها في العملية التعليمية .
    • تأهيل مدير وإدارة المدرسة ليشكلا معا قيادة تربوية تمارس الدور القيادي التربوي وقيادة الموقف التعليمي .
    • ربط جميع الخطط التطويرية في المدرسة بنتائج التقويم ومخرجات التعليم.
    • تشجيع وتفعيل المشاركة الفعالة للمجتمع المحيط مع المدرسة.

    خدمة المجتمع المعرفي .
    أهداف إدارة الصف:
    • تطوير دور المعلم بحيث يصبح قائدا وموجها لعمليات التعليم والتعلم ومدربا تقنيا.
    • تطوير دور المتعلم بحيث يصبح باحثا ومحللا ومستفيدا من المعلومات والمعرفة والمهارات.
    • جعل طرق التعليم والتعلم متعددة ومتوافقة مع المنهج.
    • جعل عمليات التقويم مستمرة لقياس وتقويم المجالات بأنواعها: المهاري والمعرفي والوجداني.•

    التوظيف الجيد للتقنية داخل الصف.
    أهداف المنهج:
    • تكامل خبرات المنهج داخل المجال الواحد، وبين المجالات المختلفة.
    • مشاركة الطالب في الوصول للمعرفة .
    • مواكبة المنهج للتطور مع الحفاظ على هوية المجتمع.
    • وضوح أهداف المحتوى ومعاييره وقابلية الأهداف للقياس والتقويم.
    • إكساب المتعلم القيم والاتجاهات والمعارف والمهارات الأساسية من خلال مهارات التفكير وطرق تدريس حديثة .
    • رفع وترقية قدرات الذكاء الإنساني لمواجهة تحديات المستقبل .
    • إكساب المنهج مرونة تتيح للمعلم توظيف التقنية والتنوع في طرائق التدريس.

    أهداف التعليم والتعلم:
    • تطوير أساليب تعليم المهارات الأساسية لدى المتعلم ( في القراءة والكتابة والحساب ) والمهارات العليا، ومهارات التفاعل الاجتماعي.
    • إيجاد التفاعل بين الطالب والمعلم وبين الطلبة أنفسهم في عملية التعلم.
    • إكساب المتّعلم مهارات التفكير بكافة أنواعها، كمهارة التفكير المنهجي .
    • إكساب الطالب المهارات لاستخدام التقنية للوصول إلى مصادر المعلومات بنفسه.
    • التوجه نحو التعلم المتوازن الذي يشجع التعلم المركز على الطالب.
    • إكساب المتعلم مهارات التعلم من أجل استمرارية التعلم .
    • بناء حقيبة تتضمن نماذج وأساليب تدعم العلاقات بين الطلاب أنفسهم خلال أدوار متبادلة داخل الصف.
    • مساعدة الطالب على النمو نمواً متكاملاً جسمياً وعقلياً وخلقياً واجتماعياً لأقصى ما تؤهل له طاقاته وإمكانياته مع مراعاة الفروق الفردية وتنمية نواحي الإبداع عند الموهوبين .

    أهداف التقنيات في التعليم والتعلم :
    • تكوين مجتمع مدرسي معلوماتي.
    • توظيف التقنيات التربوية المتاحة لدعم أهداف المنهج.
    • تشجيع وتنمية مهارات المعلمين باستخدام التقنيات التربوية لتعزيز طرق التعليم من خلال أنشطة تطوير مهنية.
    • تجهيز وتوظيف التقنيات المعلوماتية لدعم الإدارة المدرسية.
    • إيجاد قنوات لمشاركة المجتمع لتوفير التقنيات للمجتمع التعليمي .
    • تأهيل المتعلمين لاكتساب مهارات استخدام التقنيات المعلوماتية لرفع مستوى التعلم لديهم
    .

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء سبتمبر 19, 2017 1:36 pm