nsinaiedu

منتدى العلم والتعلم


    التعلم النشط المعادلة المرجوة

    شاطر

    صلاح مصطفى على بيومى

    المساهمات : 72
    تاريخ التسجيل : 10/03/2011

    التعلم النشط المعادلة المرجوة

    مُساهمة  صلاح مصطفى على بيومى في الجمعة مارس 11, 2011 10:03 pm


    تواجه التربية على مستوى العالم تحديات كثيرة متعددة ومتسارعة وذلك نتيجة التغيرات الهائلة في المعارف والمعلومات والتقدم الهائل في مجال التكنولوجيا وتتطلب هذه التحديات مراجعة شاملة لمنظومة التعليم في معظم دول العالم المتقدمة منها والنامية ، وقد أدى ذلك إلى إيجاد مداخل واتجاهات حديثة لتطوير التعليم وتحديثه وقد ركزت هذه المداخل على دور المتعلم وجعلته محور العملية التعليمية وأكدت على إمكانية تعلم كل تلميذ والوصول به إلى مستوى الإتقان إذا توافر له أسلوب التعلم الذي يتناسب وقدراته وذكاءاته وأنماط تعلمه0
    وفلسفة التعليم النشط فلسفة تربوية تعتمد على ايجابية المتعلم في الموقف التعليمي ، وتشمل جميع الممارسات التربوية والإجراءات التدريسية التي تهدف إلى تفعيل دور المتعلم وتعظيمه حيث يتم التعلم من خلال العمل والبحث والتجريب ، واعتماد المتعلم على ذاته في الحصول على المعلومات واكتساب المهارات وتكوين القيم والاتجاهات فهو لا يركز على الحفظ والتلقين وإنما على تنمية التفكير والقدرة على حل المشكلات وعلى العمل الجماعي والتعلم التعاوني ، ومن هنا فالتركيز في التعلم النشط لا يكون على اكتساب المعلومات وإنما على الطريق والأسلوب الذي يكتسب به التلميذ المعلومات والمهارات والقيم التي يكتسبها ثناء حصوله على المعلومات ، وتتمثل الغاية من نهج التعلم النشط بمساعدة المتعلمين على اكتساب مجموعة من المهارات والمعارف والاتجاهات والمباديء والقيم ، اضافة الى تطوير استراتيجيات التعلم الحديثة التي تمكنه من الاستقلالية في التعلم وقدرته على حل مشاكله الحياتية واتخاذ القرارات وتحمل مسؤوليتها ، ومن اهم ما يميز استخدام التعلم النشط في العملية التعليمية التعلمية هو الأثر الذي يتركه على جميع عناصر العملية التعليمية التعلمية من متعلم، معلم، بيئة التعلم، المنهاج00
    اولا: المتعلم: يعتبر التعلم النشط المتعلم محور العملية التعليمية، والذي يقوم على مشاركة المتعلم والمعلم في عملية التعلم، وان يكون تعلم الموقف التعليمي التعلمي قائم بين الطرفين وبشكل مشترك ، وهذا يقود الى اكتساب المتعلم للمعلومات والمهارات بشكل فعال ، إضافة الى بقائها لمدة طويلة في ذاكرة المتعلم. ويعمل التعلم النشط على تنمية مهارات التفكير عند المتعلم وإكسابه القدرة على تحليل المواقف وحل المشكلات التي تواجهه.
    ثانياً: المعلم: يعمل التعلم النشط على خلق جو تعليمي فعال ومناسب، داخل غرفة الصف ، ويتيح له العديد من الوسائل والأساليب التي يستخدمها في عمليتي التعليم والتعلم ، وحتى يكون المعلم قادرا على تطبيقه في غرفة الصف لا بد له بأن يتمتع بصفات شخصية كأن يكون متقبلا للنقد ذا عقلية منطقية وغير متسلط في قراراته ، مخلصاً لعمله ، يمتلك المعرفة في المادة التي يدرسها، وملما بأساسيات التعلم النشط، ومثقفا، ولديه القدرة على التحليل والابداع ، كما انه لا بد بأن لا يكون متناقضاً في سلوكه مع المتعلمين داخل غرفة الصف وخارجها، وذلك حتى يكسب ثقة المتعلمين.
    ثالثاً: المنهاج: يتم التعامل مع المنهاج على اساس استخدام اساليب التعلم النشط، وذلك من خلال الالمام به من قبل المعلم واخضاعه لاستراتيجياته عند تنفيذه وبمشاركة المتعلم ، وهذا لا يغني في الاساس عن قيام مؤلفوا المنهاج في مراعاة استراتيجيات التعلم النشط عند التأليف وهذا يعني بأن يكون المنهاج قائم على اكتساب المتعلم للمعلومات والمهارات والقيم والاتجاهات و المباديء، اضافة الى اكسابه القدرة على التحليل والتركيب وتنمية المهارات العقلية لديه.
    رابعاً: بيئة التعلم : حتى نستطيع تطبيق اساليب التعلم النشط في البيئة الصفية ، لا بد ان يكون التعلم داخل غرفة الصف مشجعا، ويكون تحقيق التعلم بشكل فعال من خلال اعطاء المعلومات والارشادات ... الخ في الغرفة الصفية وبشكل قائم على التفاعل المشترك بين المعلم والمتعلم والاسلوب المستخدم في تنفيذه او توصيل هذه المعلومات. وان يلجأ المعلم الى التنوع في طرح الاساليب من اجل توصيل الافكار والمعلومات الى المتعلم والذي يحدد الوسيلة في توصيل المعلومة هو طبيعة المعلومة.
    خامسا : الموجه في التعلم النشط :
     يضع الموجه خطة لتنفيذ ورش عمل أثناء الأسبوع الثاني من أجازة نصف العام مع مدرسي مادته لتصميم أنشطة للوحدة الأولي من منهج الفصل الدراسي الثاني التعلم النشط بداخل الفصل ( يستثمر في هذه الورش خبرات مبعوثي المادة علي مستوي الإدارة التعليمية او علي مستوي المديرية اذا تم التنفيذ مركزيا بالمديرية
     يكلف الموجه معلمي المادة بوضع خطة لتنفيذ ورش عمل أسبوعية خلال الاجتماع الأسبوعي لتصميم أنشطة مسبقة لما سيتم تدريسه في الأسبوع التالي .
     يشرف الموجه علي تنفيذ الأنشطة التي يراها تلبي جميع الاحتياجات التعليمية للتلاميذ ويقوم بتوثيقها ليتم عرضها أثناء المكتب الفني للمادة.
     ينفذ الموجه العام ورشة عمل شهرية أثناء المكتب الفني لدراسة ما تم تنفيذه من أنشطة بداخل الفصول وانتقاء أفضلها وتوثيقها لتعميمها علي جميع المدارس في العام التالي
     يتم تنفيذ ورش عمل في الأجازة الصيفية للمتميزين علي مستوي كل مادة مع استثمار المبعوثين في تصميم أنشطة صفية ولا صفية للمنهج خلال الأجازة الصيفية لمنهج الفصل الدراسي الأول .
     يتم توثيق هذه الأنشطة علي الكمبيوتر واعداد cd لأنشطة كل مادة ( صفية ولا صفية ) ينفذها المعلمون في العام الدراسى الجديد 00
     يبدأ المدرسون العام الدراسى الجديد في صدر دفتر التحضير خطة تدريس المنهج تتضمن
    الشهر- الأسبوع - الوحدة-الموضوع -الاستراتيجيات المستخدمة- الوسائل والمعينات التكنولوجية-الأنشطة الصفية-الأنشطة واللاصفية00
     .يلتزم المعلمون بتنفيذ الأنشطة التي وضعت في الخطة والإضافة عليها من ابتكاراتهم
     يجمع الموجه الابتكارات التي تم تنفيذها ويتم عرضها في المكتب الفني لتحديث الأنشطة
     يقوم موجهي المواد علي مستوي كل إدارة تعليمية بمتابعة تنفيذ ( التعلم النشط من خلال تنفيذ المعلم لأنشطة يرون أن تأثيرها فعال في تقدم مستوي التلاميذ
     يتم إعداد مكتبة الكترونية للتعلم النشط لكل مادة يتم تحديثها كل عام ويمكن وضعها علي موقع المديرية
    ثانيا : دور الموجه في رعاية الطلبة الضعاف والفائقين : يكلف الموجه مدرسي مادته بالتالي:
     حصر الطلبة الفائقين والضعاف ثم يقوم بتصميم خطة علاجية للضعاف وكذلك خطة للارتقاء بالفائقين
     إعداد قاعدة بيانات عنهم ويحدثها باستمرار بالتقدم الذي يحرزه كل طالب من عدمه شهريا
     يقوم الموجه بالإشراف على وضع الخطط العلاجية مع أسرة مادته لرعاية الفائقين والضعاف وتتضمن عناصر الخطة: الهدف العام ـ الأهداف المرحلية ـ الأنشطة والإجراءات ـ المنفذ ون ـ الموارد اللازمة ـ وقت التنفيذ ـ مؤشرات النجاح ـ المتابعة
    استراتيجيات التدريس فى التعلم النشط : هي خطة عمل عامة توضع لتحقيق اهداف معينة وتمنع مخرجات غير مرغوب فيها هي مجموعة قرارات يتخذها المعلم وتنعكس تلك القرارات في انماط من الافعال يؤديها المعلم والتلاميذ في الموقف التعليمي تتضمن استراتيجيات التعلم النشط الخصائص الآتية:
     المتعلمون يشتركون في العملية التعليمية التعلمية بصورة فعالة تتعدى كونهم متلقين سلبيين.
     المتعلمون يشتركون في النشاطات والفعاليات الصفية بصورة مختلفة عن طريق القراءة والكتابة والنقاش وطرح الاسئلة والتعليق عليها.
     هناك تركيز اقل عن نقل المعلومات وايصالها للمتعلمين في حين يزداد التركيز على تطوير مهارات المتعلمين الاساسية والمتقدمة وتنميتها.
     هناك مزيد من التركيز على استكشاف القيم والمعتقدات والتوجهات لدى المتعلمين.
     تكون دافعية المتعلمون مرتفعة وخاصة لدى البالغين منهم.
     حصول المتعلمون على التغذية الراجعة الفورية من المعلم/ة.
     تفعيل لدور المتعلمين في مهارات واستراتيجيات التفكير العليا مثل التحليل، والتركيب، والتقييم وحل المشكلات 00
    ومن إستراتيجيات التعلم النشط :
    أولا : استراتيجية المناقشة: وفيها يتم تنفيذ موقف التدريس على صورة أسئلة وأجوبة ، كما أنها عملية فتح الاتصال بين المعلم والمتعلمين أو بين المتعلمين أنفسهم فيأخذ منهم ويعطيهم، وهي الطريقة التي يحدد فيها المعلم لتلاميذه موضوعاً سابقاً حفظوه فيطلب منهم تحضيره ثم يطرح عليهم عدداً من الأسئلة ليتأكد من فهمهم ، ومن مزايا هذه الإستراتيجية:
     مشاركة المتعلمين في المادة العلمية.
     عدم شرود ذهن المتعلم.
     تنمية الناحية الاجتماعية في المتعلم والقدرة على إبداء الرأي.
     اقتصادية في التجهيزات الخاصة بالتدريس من ورش أو مختبرات.
     تؤدي إلى إعمال عقل المتعلم .
     تجعل المتعلمين محور العملية التعليمية .
     تساعد في تدريب المتعلمين على احترام آراء الآخرين وتقديرها وإن كانت مخالفه لهم
     تعين المعلم في تدريب المتعلمين على مهارات يحتاجونها في حياتهم الاجتماعية
     تعين المعلم في تدريب المتعلمين على الرجوع للمصادر والكتب وتنمية حبهم للقراءة
     تسهم في تدريب المتعلمين على إتقانهم مهارات التحدث.
     تزيد في تنمية معارف المتعلمين من خلال استماعهم إلى آراء زملائهم وما اطلعوا عليه
     يستخدمها المعلم في المرحلة المتوسطة والثانوية في إعطاء درس جديد يحدده لهم .
    قواعد تطبيق استراتيجية المناقشة :
     تأكد المعلم من مدى صلاحية الموضوع ليكون محل المناقشة الجماعية من المتعلمين.
     إخبار المتعلمين بالموضوع ليبادروا إلى القراءة حوله والاستعداد للمناقشة.
     بدء المعلم المناقشة بعرض موجز لموضوعها ببداية شيقة تجذب انتباه المتعلمين للمناقشة
     تهيئة المناخ المناسب للمناقشة – مكاناً وزمانا وعدداً وترتيباً.
     حرص المعلم على مشاركة جميع المتعلمين بالمناقشة .
     ضبط مسار المناقشة ضمن الموضوع المحدد .
     تدخل المعلم لتصحيح بعض الأخطاء العلمية التي تقع من المتعلمين .
     كتابة المعلم أو أحد المتعلمين العناصر الرئيسية للمناقشة
     تلخيص المعلم بين الفترة والفترة ما توصل إليه المناقشون.
     ابتعاد المعلم عن الانغماس في المناقشة – والتوقف عند حدود التوجيه والضبط
     تقديم خلاصة المناقشة وربط عناصرها ببعضها وإبراز ما تحقق من أهدافها
     أن يكون المتعلم هو محور المناقشة ويكون دور المعلم قيادة وتوجيه النقاش.
     دعمها بالوسائل التعليمية .
    وسائل نجاح استراتيجية المناقشة:
     القدرة على ضبط الحوار وعدم الخروج عن موضوع الدرس
     التخطيط الجيد للمناقشة وللأسئلة التي يتم طرحها أثناء المناقشة.
     دعمها بالوسائل التعليمية .
     مشاركة جميع المتعلمين في المناقشة .
     بدء المناقشة ببداية تجذب انتباه المتعلمين للمناقشة.
     أن يكون المتعلم هو محور المناقشة ويكون دوره القيادة والتوجيه النقاش.
    ثانيا : استراتيجية العروض العلمية: هي طريقة توضيحية لعرض حقيقة علمية باستخدام وسائل مناسبة وهي كل ما يستخدمه المعلم من تجارب ووسائل ونماذج في تدريس العلوم ويقوم بعرضها على المتعلمين ويكون دور المعلم / القيام ببعض المهارات كالتشريح أو إعداد القطاعات أو التجارب وغيرها ، أما دور المتعلم / المشاهدة والاستنتاج وربط النتائج بالشرح النظري وقد يطلب من بعض المتعلمين تكرار الأداء تحت إشرافه ، ومن مزايا طريقة العروض العلمية أنها :
     تتيح الفرصة للمتعلم بالقرب من المهارات وذلك عن طريق المشاهدة.
     اقتصادية. يكفي جهاز واحد أو شريحة واحدة لمجموعة من المتعلمين.
     اقتصادية في الوقت مقارنة بالطريقة الاستكشافية.
     تشد انتباه المتعلمين للدرس.
     تساعد المعلم على ضبط الفصل.
    وسائل نجاح طريقة العروض العلمية:
     تجهيز العرض وإعداده قبل الدرس( الاستعداد المسبق للعرض )
     ترتيب أدوات العرض قبل الدرس .
     أن لا يظهر المعلم أمامه إلا أدوات العرض .لكي لا يصرف انتباه المتعلمين لغير العرض.
     أن يسير العرض خطوة خطوة وأن يتخلل العرض حوار وطرح لبعض الأسئلة
     أن لا يقتصر الاشتراك في العرض على تلاميذ معينين.
     يجب أن يكتسب جميع المتعلمين المهارة أثناء العرض.
     تقديم العرض بصورة مشوقة لضمان انتباه المتعلمين .
    ثالثا : استراتيجية الحوار :وهى حوار شفوي بين المعلم الجامعي والمتعلمين أو بين المتعلمين أنفسهم يتم من خلالها تقديم الدرس كما أنها حوار بين المعلم وطلابه للوصول بهم تدريجياً عن طريق الاستجواب إلى الكشف عن حقيقة لم يعرفها من قبل ، ومن مزايا الطريقة الحوارية :
     مشاركة المتعلمين في المادة العلمية.
     عدم شرود ذهن المتعلم.
     تنمي في المتعلمين روح التعاون والقدرة على إبداء الرأي .
     اقتصادية في التجهيزات الخاصة بالتدريس من ورش أو مختبرات.
     تؤدي إلى إعمال عقل المتعلم .
     تجعل المتعلمين محور العملية التعليمية .
     تساعد في تدريب المتعلمين على احترام آراء الآخرين وتقديرها وإن كانت مخالفه لهم.
     تعين المعلم في تدريب المتعلمين على مهارات يحتاجونها في حياتهم الاجتماعية
     تعين المعلم في تدريب المتعلمين على الرجوع للمصادر والكتب وتنمية حبهم للقراءة .
     تسهم في تدريب المتعلمين على إتقانهم مهارات التحدث.
     تزيد في تنمية معارف المتعلمين من خلال استماعهم إلى آراء زملائهم وما اطلعوا عليه.
     تعود المتعلمين على اكتشاف الحقائق بأنفسهم.
     توثق بين المتعلمين الألفة والتعاون .
     تعين المعلم على إثارة الدفعية لدى المتعلمين وحملهم على المشاركة والانتباه واليقظة .
     تعين المعلم على تحقيقه من مدى فهم المتعلمين للدروس السابقة ( أي تقويمهم التحصيلي )
     تساعد المعلم على معرفة مقدار المعلومات الموجودة لدى المتعلمين.
    معوقات استخدام استراتيجية الحوار فى :
     لا تتعمق في المادة العلمية .
     تحتاج إلى معلمين ذوي مهارات عالية في ضبط الفصل. وقوع بعض المشكلات الانضباطية.
     تتطلب معلمين ذوي خبرة في صياغة السؤال الواحد بأكثر من طريقة لمراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين.
     قد تكون سبباً في نفور المتعلمين من الدرس والمعلم.
     قد تكون سبباً لضياع الوقت – لأن المتعلمين قد يكثرون من الأسئلة لإضاعة الوقت.
     قد تكون سبباً لعدم تحقيق الأهداف الخاصة للدرس – إما لإطالة المعلم في الإجابات أو لحمله للإجابة عن أسئلة بعيدة عن الموضوع المقرر .
     قد تكون سبباً لتقطيع المعلومات وبعثرتها – لأن الإجابة قد اشترك فيها أكثر من متعلم، لذا لابد للمعلم من
     تجميع تلك المعلومات وإعادة إلقائها على المتعلمين.
    شروط نجاح استراتيجية الحوار:
     أن تكون صياغة الأسئلة سليمة لغوياً.
     أن تكون صياغة الأسئلة سليمة علمياً.
     أن تكون صياغة الأسئلة بأسلوب يجعلها واضحة ومفهومة ومحددة.
     أن تكون الأسئلة غير موحية للإجابة أو غير مباشرة.
     أن تكون الأسئلة مرتبطة بخبرات المتعلمين السابقة.
     أن تكون الأسئلة موجهة لجميع المتعلمين وليس لبعضهم أو لأحدهم .
     أن تكون الأسئلة بعيدة عن الانتقام أو إظهار العجز والضعف للمتعلم.
     أن تكون الأسئلة بعيدة عن جعل المسئول محل سخرية الزملاء.
     أن تكون الأسئلة بعيدة عن جعل المسئول محل تلقي كلمات لاذعة من المعلم.
     أن تكون الأسئلة في حدود المستوى العقلي والعلمي للتلاميذ بعيدة عن الصعوبة الشديدة والسهولة الزائدة.
     أن تكون الأسئلة مثيرة لاهتمام المتعلمين – مشجعه لهم على التفكير.
     أن تكون الأسئلة سبباً لمنع المتعلمين من توجيه الأسئلة أو الاستفسارات.
     أن يكون تقديم الأسئلة مصحوباً بابتسامة أو نظرة مطمئنة مشجعة.
     أن لا تقدم الأسئلة بتتابع لا يترك للتلاميذ فترة للتفكير.
     أن لا تكثر الأسئلة فتكون سبباً في إضاعة الوقت المحدد لتحقيق الأهداف الخاصة.
    رابعا : استراتيجية التعليم التعاوني: وهى تحويل التعليم من مجرد تلقي من المعلم إلى قضية مشاركة بين المتعلمين ، هو نوع من التعليم يتيح الفرصة لمجموعة من المتعلمين لا تقل عن أثنين ولا تزيد عن سبعة بالتعليم من بعضهم البعض داخل مجموعات يتعلمون من خلالها بطريقة اجتماعية أهدافاً وخبرات تعليمية تؤدي بهم في النهاية إلى بلوغ الهدف من الدرس ، ومن من مزايا التعليم التعاوني :
     زيادة التحصيل العلمي – نظراً لتعليم المتعلمين من أقرانهم.
     زيادة دافعية المتعلم لتعليم العلوم – نظراً لمشاركته ومساهمته الفعلية في الدرس .
     شعور المتعلم بالإنجاز الذاتي .
     النمو الاجتماعي للمتعلم – كالقدوة على الاتصال والحديث وإبداء الرأي .
     تنمية الروح التنافسية بين المتعلمين كمجموعات وليس كأفراد .
     تعوض عن نقص الإمكانات والأجهزة المعملية .
     يتيح لهم فرصة المناقشة والحوار .
     تهذب سلوك المتعلمين وبناء أخلاق اجتماعية مرغوبة كا لإنصات للمتحدث واحترام الرأي الأخر ومحبة المتعلمين لبعضهم وتعاونهم فيما بينهم .
     تجعل التلميذ محور العملية التعليمية
     توفر فرصا لضمان نجاح المتعلمين جميعا فالاعتماد المتبادل يقتضي أن يساعد المتعلمون بعضهم البعض في تعلم المفاهيم وإتقان المهارات التي تتعلمها المجموعة
     تتيح للمتعلم أن يتعلم من خلال التحدث والاستماع والشرح والتفسير والتفكير مع الآخرين ومع نفسه
     تتيح للمتعلم فرص إثارة الأسئلة ومناقشة الأفكار وتعلم فن الاستماع والنقد البناء فضلا عن توفير فرص لتلخيص ما تعلمه في صورة تقرير
     تنمي المسئولية الفردية والمسئولية الجماعية لدى التلاميذ000
     تتيح فرص للعمل بروح الفريق والتعاون والعمل الجماعي00
    من عيوب استراتيجية التعليم التعاوني :
     لا يتعمق في المادة العلمية .
     قد يكون سبباً لضياع الوقت – لأن المتعلمين قد يكثرون من الأسئلة .
     قد يكون سبباً لتقطيع المعلومات وبعثرتها – لاشتراك أكثر من متعلم في الإجابة .
     قد يكون سبباً لعدم تحقيق الأهداف الخاصة بالدرس – لإطالة المعلم في الإجابة أو الخروج عن الموضوع المقرر.
     يحتاج معلمين ذوي مهارات عالية في ضبط الصف.
    خطوات تنفيذ استراتيجية التعليم التعاوني:
     يقوم المعلم بتقسيم الفصل إلى مجموعات صغير ويعين رئيسا لكل مجموعة
     يقدم المعلم مقدمة بسيطة عن موضوع الدرس والمهام المناطة بكل مجموعة قد يكون الموضوع لجميع المجموعات موحداً أو يقسم موضوع الدرس بين المجموعات.
     تقوم كل مجموعة بتقسيم العمل ( الدرس ) على أفرادها.
     تخلص كل مجموعة إلى النتائج المطلوبة ويقدمها رئيس المجموعة للمعلم .
     يقدم المعلم ملخصاً للنتائج التي توصلت إليها كل مجموعة عبارة عن ملخص الدرس
    أشكال التعلم التعاوني
     فرق التعلم الجماعي: فيها يتم التعلم بطريقة تجعل تعلم أعضاء المجموعة الواحدة مسئوليه جماعية حيث تنظم المجموعات وتحدد مصادر الأنشطة والمواد التعليمية واختيار الموضوعات الفرعية ثم تقديم كل مجموعة تقريرها النهائي أمام بقية المجموعات
     الفرق المشاركة: وفيها يقسم المتعلمون إلى مجموعات متساوية العدد ويقسم موضوع التعلم بحسب عدد أفراد كل مجموعة بحيث يخصص كل عضو جزءاَ من موضوع التعلم 00
     فرق التعلم معاَ : فيها يهدف المتعلمون لتحقيق هدف مشترك واحد حيث تقوم الفرق بمساعدة بعضها البعض.
    خامسا : استراتيجية العصف الذهني : هي خطة تدريسية تعتمد على استثارة المتعلمين وتفاعلهم انطلاقا من خلفيتهم العلمية حيث يعمل كل واحد منهم كمدخل لافكار الاخرين ومنشط لهم في اعداد المتعلمين لقراءة او مناقشة او كتابة موضوع ما وذلك في وجود موجه لمسار التفكير وهو المعلم ، وتكمن أهمبته فى أنه يساعد على تنمية الابداع والابتكار لحل مشكلة ما واثارة اهتمام وتفكير المتعلمين في المواقف التعليمية وتنمية تاكيد الذات والثقة بالنفس مع توضيح نقاط واستخلاص الافكار او تلخيص موضوعات .
    دور المعلم في استراتيجية العصف الذهنى:
     يثير مشكله تهم التلاميذ وترتبط بالمنهج
     يشجع التلاميذ على طرح الأفكار والحلول المبتكره
     يشجع التلاميذ على طرح أكبر قدر ممكن من الإجابات أو الحلول
     يشارك التلاميذ فى تحسين أفكارهم للوصول إلى الحلول النهائيه
    دور المتعلم فى استراتيجية العصف الذهنى :-
     يقترح حلولا للمشكلة
     يشارك زملاءه فى التفكير
     يشارك بأكبرعدد من الأفكار
     يبنى على أفكار زملائه
     يطرح حلولاً وأفكار جديده
    استراتيجية الأركان التعليمية : تقوم استراتيجية التعليم النشط فى مدارس الفصل الواحد بأسلوب الأركان التعليمية ، و الأركان التعليمية هي الأماكن التي تخصصها الميسرة لأغراض تعليمية محددة ، وهذه الأماكن بمثابة بيئة للتعلّم الذاتي تحتوي علي مواد تعليمية ، أدوات ومصادر متنوعة للتعلم لكافة المستويات التعليمية بالمدرسة بحيث توضع بطريقة منظمة بحيث يسهل إستخدامها وإعادتها من قِـبل الدارسات ، وتعتبر الأركان التعليمية جزءاً لايتجزأ من عملية التدريس والتنظيم الفعّال للفصل متعدد المستويات ، و ترتبط أهمية استخدام الأركان التعليمية في الفصل متعدد المستويات بفلسفة ونظام التدريس ، حيث يضم الفصل دارسات تفاوت أعمارهن ومستوياتهن التعليمية ، حيث يمكن للدارسات التعلّم من خلال الأركان التعليمية بمفردهن ، حتى يمكن للميسرة أن تُولي اهتماماً لمن هن في حاجة إلى المساعدة ، لذلك تجد ميسرات الفصل متعدد المستويات أن الأركان لها أهمية كبيرة لأسباب ترتبط بتنظيم الفصل وطرق التدريس النشط الفعّال ، وللأركان التعليمية فوائد تعليمية أخرى منها الآتي :
    1- زيادة مقدار التعلّم :
    تعتبر الأركان التعليمية من أنسب الاستراتيجيات التي تساعد علي تعميق فهم الدارسات لمحتوى الدروس التي تعرضها الميسرة ومضمون المناهج الدراسية ؛ من خلال التطبيق العملي لأنشطة تعليمية داخل الأركان ، التي تنمي المهارات العقلية للدارسات ، كما أن أسلوب عمل الدارسات بالأركان يتيح لهن فرص اكتشاف – استنباط – معارف جديدة ويزيد من إقبالهن على التعلّم ذاتياً ، الا أن العمل مع الفصل كله - كجماعة واحدة- لن يوفر للميسرة الوقت الكافي لتدريس مواد تعليمية متنوعة لمستويات مختلفة في الفصل ، لذلك على الميسرة أن تُحسن استخدام الأركان وربطها بأنشطة التعلّم حتى يمكّن ذلك من زيادة مقدار التعلّم داخل الفصل وفي نفس الوقت يتيح للميسرة متابعة أنشطة التعلم لصفوف أو لمجموعات أخرى بعكس الحال في التدريس للفصل بالطريقة التقليدية ، لذلك فان استخدام الأركان يساعد الميسرات في زيادة مقدار التعلّم لدى الدارسات.
    2- تنمية مهارات التعليم الذاتي:
    تواجه الميسرات عديد من التحديات عند تعاملهن مع دارسات متفاوتي المستويات التعليمية والأعمار إذ تحتاج هذه التباينات إلى جهد كبير ووقت طويل من الميسرة لتنظيم العمل داخل الفصل ، والأركان التعليمية تعد من استراتيجيات التدريس المناسبة للعمل مع دارسات متفاوتي المستويات والأعمار حيث ينمي لديهن الميل على التعلّم ذاتياً ، لذلك يجب علي الميسرة مساعدة الدارسات في أن تتعلمن معتمدات علي أنفسهن وان تشركهن في تحمل مسئوليات الأنشطة التعليمية ، هذا وكلما تنوعت المصادر المتاحة للتعلم داخل الأركان لكانت الأركان اكثر نجاحاً لأنها تحفز الدارسات علي ممارسة التعلّم ذاتي التوجه ، وتمارس الدارسات في الأركان التعليم الذاتي بناء علي الاختيارات التي تقمن بها كتخطيط الوقت وإدارة العمل كما انهن تتعلمن إدارة المجموعات بأنفسهن وذلك بمساعدتهن لبعضهن البعض أثناء العمل كمجموعة مما يتيح الفرصة لنمو قدرات الدارسات في تحمل مسئولية تعلمهن بناء علي الخبرات الناجحة في الأركان التعليمية ، ولذلك فمهارات العمل داخل مجموعات صغيرة /متعددة الأعمار في الأركان التعليمية لها آثر إيجابي علي أنشطة الفصل وعلى مستوى نضج الدارسات .
    3- جعل التعلم جذاباً ونشطاً :
    إن ممارسة الأنشطة بالأركان التعليمية تساعد الدارسات علي التعلم من خلال العمل والاكتشاف والتفاعل وممارسة مهاراتهن المختلفة ، حيث تستمتعن الدارسات بالممارسة العملية والتعامل اليدوي مع المواد المختلفة داخل الأركان ، كما أن بعض الدارسات تحتاج إلى الأمثلة المادية الملموسة أو إلى التدرّب عدة مرات حتى يمكنهن اكتساب المفاهيم الجديدة وتعلّمها ، فمثلاً يمكن للدارسات في ركن الحساب اللعب بتركيب أشكال مختلفة بما يساعدهن علي حل المسائل الحسابية الموجودة في الكتب الدارسية وفهم العمليات الحسابية المجردة.
    4- مواجهة احتياجات الدارسات :
    يعتبر استخدام الأركان التعليمية ذا أهمية كبيرة لمواجهة احتياجات الدارسات بمستوياتهن وقدراتهن ومهارتهن المتفاوتة . ويمكن اختيار الأنشطة المناسبة لمستوي مهاراتهن او إكمال نفس المهام بدرجات متفاوتة في الأداء . كذلك فان حرية اختيار الأنشطة وتخصيص وقت كاف للتعلم مع تنوع درجة صعوبة المواد التي يحتويها الركن كل ذلك يوفر المرونة اللازمة لمواجهة احتياجات الدارسات
    5- زيادة اهتمامات الدارسات :
    عندما تحب الدارسات الدروس والواجبات المدرسية فمن المتوقع أن تعملن بجدية أكثر لتطوير مهارتهن ، العمل في الأركان التعليمية نشاط تعليمي محبب للدارسات ويسمح لهن بحرية اختيار المهام ؛ مما يساعد في اتساق ميولهن واهتماماتهن ، ويؤدي تفاعل الدارسات في الأركان إلي إثارة حب الاستطلاع والإبداع لديهن.
    6- الأركان التعليمية أداة للتقويم :
    من المعروف أن الأنشطة التي تمارس في الأركان التعليمية تهدف إلي انغماس الدارسات وإشباع اهتماماتهن وتطبيق ما تعلموه وليس مجرد اختيارهن لإجابات صحيحة ، حيث لاتستخدم الأركان فقط لتقديم مواد ومعارف جديدة ، ولكن أيضا تستخدم للتقويم ومعرفة مدي إتقان الدارسات لمفاهيم جديدة تم اكتسابها. • لذلك وأثناء العمل في الأركان يمكن للميسرة أن توضح للدارسات الأخطاء التي وقعن فيها علي أن يكون ذلك بعد قيامهن بتقويم أنفسهن وألا يعوقهن عن العمل بمفردهن ، واذا كانت ممارسة الدارسات للأنشطة في الأركان التعليمية تزوّد الميسرة بمعلومات عن قدرة الدارسات علي تطبيق المفاهيم التي تتضمنها الدروس فإنها تساعدها أيضاً علي الوقوف علي مدي تقدم الدارسات في التوجه ذاتياً.
    خصائص الأركـان التعليمية الناجحــة :
    من أهم متطلبات نجاح الأركان التعليمية هو أن يكون لكل نشاط تعليمي تقوم به الدارسات في الركن هدف محدد لذلك يجب أن تكون الميسرة علي دراية كافية بمدى ارتباط كل نشاط تمارسه الدارسات في الأركان بالدروس والمهارات اللازم تعلّمها ، ومن هنا يجب تخطيط وإدارة الأركان التعليمية بطرق مختلفة حتى تواجه احتياجات الميسرة سواء للتدريس او التنظيم ، وحتى تنجح الأركان التعليمية في تحقيق أهدافها يجب وضع الخصائص الآتية في الاعتبار وهي :
     أن تحدد الميسرة هدف تعليمي لكل نشاط
     مراعاة احتياجات الدارسات مختلفي القدرات والمستويات والأعمار
     تهيئة الفرص لتفاعل الدارسات معاً
     تنمية التوجه الذاتي لدى الدارسات من خلال تحملهن للمسئولية وإجراء الاختيارات المفضلة لهن
     إتاحة الفرصة لان تتعلّم كل دارسة وفقاً لسرعتها
     المرونة باستخدام الوقت والمكان للتعلّم من خلال الأركان
     تنويع الأنشطة بحيث تتضمن أنشطة ابتكاريه حره
     تصميم الأركان بشكل متجدد وجذاب حتى تثير اهتمام الدارسات.
     تخصيص وقت للدارسات بعد الانتهاء من الأركان لعرض أعمالهن ومناقشتها
     استخدام طرق مختلفة لتقويم الدارسات والميسرات للأعمال والمهام.
    أنـواع الأركــان التعليميــة : قد يتضمن الفصل متعدد المستويات أركانا تعليمية لأنواع مختلفة من الأنشطة ومتطلبات المنهج وهناك ثلاثة أنواع رئيسية من هذه الأركان وهى:
    أولاً : الأركان التعليمية الدائمة:
    هي أماكن فى حجرة الدراسة تخصصها الميسرة للتركيز على مادة دراسية معيّنة أو نشاط معين ويعتبر المكان المخصص لركن المادة الدراسية مكاناً لممارسة أنشطة الدارسات ، بالإضافة إلى كونه مكاناً لتخزين المواد الخاصة بهذه المادة الدراسية ، وقد يستمر الركن على نحو واحد طوال العام الدراسي أو يتم تغييره عندما تركّـز الميسرة على أنشطة أو أجهزة معينة خاصة بمادة محددة ، وتحتوى الأركان الدائمة عادة على منضدة أو أكثر أو مساحة على الحائط لوضع التوجيهات والصور وعرض أعمال الدارسات الخاصة بالركن ، وعندما تتواجد الدارسات فى الركن تحضّر الميسرة الأنشطة التي يمكنهن الاختيار من بينها أو تسمح الميسرة للدارسات بتقرير كيفية قضاء الوقت في الركن ، وأركان المواد الدراسية هي الرياضيات , اللغة العربية , العلوم , التربية الفنية , وركنا الأنشطة العامة هما المنطقة الهادئة ومنطقة الاستماع وفيما يلي وصف لهذه الأركان:
    1- ركن الرياضيات :الهدف العام للميسرة فى هذا الركن هو: تحسين مهارة الدارسات فى الحساب وزيادة فهمهن للمفاهيم الرياضية من خلال لعبهن بالمواد الملموسة والتعامل معها ، ويمكن للميسرة تكوين ركن الرياضيات باستخدام منضدة مستطيلة وبعض الأرفف على الحائط 00
    الأدوات المستخدمة : يستخدم فى ركن الرياضيات بطاقات أنشطة تحتوي على مسائل ذات مستويات مختلفة ,العاب رقمية , أدوات قياس , ورق رسم بياني , أشكال ومكعبات هندسية ، أوراق لحل مسائل الرياضيات , بلي , عداد , كوتشينة , دومينو , أدوات هندسية 00
    أنشطة الدارسات : تسمح الميسرة فى هذا الركن للدارسات بحرية اختيار الأنشطة ألا أنها قد تقترح نشاطا ما للدارسة التي تحتاج إلى المزيد من التدرّب على مهارة معينة مثل معرفة الوقت.
    وفيما يلي بعض الأمثلة لاستخدام مجموعات مكونة من ستة دارسات لأحد الأركان :
    ذهاب الدارسات إلى الركن وقراءة التعليمات ثم اختيار الأنشطة ، تقوم دارستان بحل بعض المسائل الرياضية لمزيد من التدريب ، بينما تلعب دارستان بالكوتشينة حيث تسجلان النقاط التي تحصل عليها كل منهن مع إضافتها فى عمود الجمع وتراجع كل منهن عملية الجمع التي قامت بها زميلتها مع عمل أي تصويبات ضرورية وهناك دارسة أخرى تحل لغزاً كأن تناظر رقما بصورة تحتوي على مجموعة من الأشياء (مثلاً : رقم 6 وصورة لست سمكات) أما الدارسة الأخيرة (السادسة) فهي تلعب بساعة لعبة بها عقارب متحركة وقطعة ورق وتستخدم هذه الطفلة بطاقة نشاط بها أسئلة تطلب منها تغيير الوقت على الساعة لتبين متي تستيقظ ومتي تذهب للنوم وتقوم بكتابة الأوقات على قطعة الورق .
    2- ركن اللغة العربية :يهدف هذا الركن إلى : تطوير مهارات الدارسات فى القراءة والكتابة والنحو ، .لذلك يهيئ هذا الركن الفرصة للمراجعة والتدرّب علي مهارات القراءة, الكتابة, التحدث , الاستماع باستخدام الأنشطة التي أعدتها الميسرة لمواجهة احتياجات الدارسات التعليمية (ويمكن تطبيق هذه المهارات مع مواد أخري مثل الدراسات الاجتماعية) تبحث الميسرة في الفصل متعدد المستويات عن فرص تتيح للدارسات التعبير عن أنفسهن بطرق مختلفة مستخدمات اللغة العربية .
    الأدوات : يحتوي هذا الركن على لوحة تجريد الحروف الأبجدية التي تتضمن الحروف وصور لأشياء التي تبدأ أسماؤها بهذه الحروف ، صور ، كتب ، ألغاز، قواميس ، ورق للكتابة وأسئلة تشجع الدارسات على القراءة والكتابة وتحسين مهاراتهن بالقواعد اللغوية .
    أنشطة الدارسات : نفرض أن هناك 4 دارسات فى ركن اللغة العربية (2كبار ,2صغار ) توضح التعليمات علي حائط الركن وتتمثل في الأهداف وهي تحسين مهارات القراءة والكتابة من خلال التدريب علي بعض الحروف ، تقوم الدارستان الأصغر سناً بعد تجريدهن للحروف ، بالاستعانة بكراسة التدريبات ، بكتابة بعض الحروف العربية المتشابهة (ب, ت, ث / ج , ح , خ / د , ذ...الـــــــــــخ) ثم تقرأ الدارسات قائمة من الكلمات تحتوي على هذه الحروف ثم كتابة خمس منها.يطلب أحد الدارسات الصغار من أحد الدارسات الكبار مساعدتها فى قراءة القائمة، أما بالنسبة للدارسات الكبار فهن يستخدمن كلمات القائمة لكتابة بعض الجمل التي تقرأها كل منهن للأخرى وعندما تنتهي الدارسات من أعمالهن يمكنهن رسم صورة تعبر عن الكلمات التي تدربن عليها أو يختارون أحد الكتب لقراءتها معا أو كل على حده ويمكنهن لصق صورة توضح الكلمات –المكتوبة –على الحائط بالقرب من الركن وفي نهاية الوقت الخاص بالركن أي فى فترة العرض تقوم الدارسات بعرض كتاباتهن ويقرأون الجُمل أو يصفونها باختصار.
    3-ركن العلوم : يكون هدف الميسرة من ركن العلوم : هو إتاحة الفرصة للدارسات لتطبيق المفاهيم التي تعلموها ولتجريب واستخدام بعض المواد العلمية والأدوات وحل بعض المشكلات أثناء عملهن بمفردهن أو في المجموعات ويتكوّن ركن العلوم من منضدة طويلة موضوعة بجانب الحائط مع بعض الكراسي .
    الأدوات : قد يوجد فى ركن العلوم بعض الأدوات والأجهزة مثل المغناطيس والترمومتر , والمساطر والموازين كذلك بعض المواد الطبيعية مثل الصخور والأصداف وبعض الكتب الخاصة بالحيوانات والأسماك ,الطيور والبيئة , وبعض النباتات الحية وبعض أوراق الرسم والرسم البياني ويوجد على المنضدة بعض الصناديق الصغيرة التي تخصص لوضع الصخور والأصداف والبذور وقطع الأقمشة والخيوط ويمكن استخدام صندوق من الورق المقوي مغطي بالورق الملوّن ويكتب علية كلمة صور يحتوي على صور مثل الحيوانات ,الغذاء,الآلات,الأشجار كذلك نجد آنية بلاستيك لوضع أدوات العلوم البسيطة.
    أنشطة الدارسات : مثال: تطلب الميسرة من الدارسات بتنفيذ واختيار أحد الأنشطة المرتبطة بالنباتات يمكن لأربعة دارسات قياس نمو نبات الذرة أو الفول البلدي المزروع ,أو يقمن بقياس أطوال النباتات ومقارنة طول النباتات المنزرعة فى الشمس والنباتات المنزرعة في الظل بعد ذلك يمكنهن عمل رسم بياني يوضح نمو النباتات خلال ثلاثة أسابيع مستعينات بالقياسات الأخرى التي قامت بها زميلاتهن، كذلك يمكن لدارستين رسم لوحة تبين مراحل نمو النباتات من البذرة حتى النمو الكامل وأثناء عمل الرسومات ترجع الدارسات إلى الكتاب خاص بالنباتات لمعرفة تفاصيل وشكل بذور الذرة أو الفول والنباتات الكاملة ويطلب من جميع الدارسات اللواتي تحضرن إلى الركن إضافة أي سؤال لهن إلي قائمة الأسئلة للفصل كله وتسأل الدارسات عما تعلمونه بالإجابة عن هذه الأسئلة .
    4- ركن التربية الفنية : تهدف الميسرة من هذا الركن إلى: تحسين مهارات الدارسات في استخدام المواد الفنية وإكسابهم خبرات فنية متنوعة وعلى الميسرة تشجيع دارساتها على استخدام طاقاتهم الإبداعية للتعبير عن أنفسهن باستخدام الألوان والتصميمات والنماذج كما يجب أن تكون حريصة عند تقييمها لأعمال الدارسات ومجهوداتهن ، وركن التربية الفنية عبارة عن مائدة مستديرة حولها بعض الكراسي لجلوس الدارسات وتسمح الميسرة في هذا الركن للدارسات باختيار الأنشطة والمواد اللازمة ويمكن للدارسات العودة إلى ركن الفن عدة مرات لإكمال مشروعهن الطويل .
    المواد: يحتاج هذا الركن أوراق رسم متعددة الألوان , أقلام ملونة أقلام رصاص قطع من الأقمشة وخيوط التريكو وصلصال ومقصات ومساطر وقطع البلاستيك وسلك وصوف،.وتحفظ هذه المواد في صناديق وعلب كرتون مفتوحة فوق الأرفف ، لكل رف منها عنوانه فمثلا يسمي أحد الأرفف باسم "مواد فنية" (أقلام ملونة , خيوط تريكو , صلصال ,.....الخ) ويسمي رف آخر مستلزمات عامة (لاصق ,مقصات,مواد لاصق,ورق أبيض,......الخ)
    أنشطة الدارسات : فى هذا الركن تذهب الدارسات إلي الأرفف و تحضرن ما تحتاجونه من مواد أو تحضرن الصندوق بأكمله إلى المائدة ، قد تجد فى هذا الركن دارستين ترسمان أزهاراً باستخدام الأقلام الملونة . وقد تجد دارسة كبيرة تعلم أحد الدارسات الصغار النسج على نول صغير . وهناك دارسة أخري تكوّن أرقاماً مستخدماً بعض المواد مثل الصلصال او البلاستك بينما تستخدم دارسة أخري المواد والمخلفات القديمة فى صناعة نموذج لقارب صغير، وعند اقتراب نهاية وقت العمل فى الركن تطلب الميسرة من الدارسات التأكد من نظافة المكان و إعادة المواد إلي أماكنها المناسبة وأثناء وقت العرض تعرض التلميذات منتجاتهن وتجيبن على أسئلة الدارسات الآخريات الخاصة بأعمالهن وتناقشهن.
    5- الركن الإحتياطى : يخصص هذا الركن لتعمل وتقرأ كل دارسة علي حده ، فهو مخصص للدارسات الضعاف ويستخدم أيضا لتعويض الدارسات عن الدروس والواجبات التي لم تحصل عليها هولاء الدارسات نظراً لظروف تغيبهن في يوم من أيام الدارسة او لأي ظروف أخرى .
    ثانيا الأركان المؤقتة : تصمم الأركان المؤقتة لتركيز انتباه الدارسات أثناء أدائهن لمهارة أو مادة معينة أو موضوع ما لفترة زمنية محددة فمثلاً في ركن اللغة العربية الدائم يمكن للميسرة إعداد أنشطة ومواد لتنمية مهارة الكتابة لمدة عدة أسابيع بعد أن تلاحظ وقوع الدارسات في أخطاء معينة عند كتابتهن لقصصهن مثلاً ، وهناك أمثلة للأركان المؤقتة وهي أركان الموضوعات الرئيسية او الموضوعات العامة وتتكامل فيها عدة مواد دراسية كالدراسات الاجتماعية والعلوم ومن أمثلة الموضوعات التي استخدمت بنجاح في الفصول متعددة المستويات ( الحيوانات – فصول السنة – مجتمعنا – عالم اليوم – النجوم والكواكب – كوكب الأرض وصحتنا – نهر النيل – الأهرامات وهكذا)
    ثالثا : الأركان المتنقلة : تستخدم الأركان المتنقلة عندما لا يسمح مكان الدراسة بتواجد الأركان بشكل دائم داخل الفصل الدراسي لذا يمكن أن يكون الركن كمائدة يوضع عليها الركن المتنقل ويمكن أن يوضع هذا الركن – بعد الاستخدام - في كرتونة كبيرة او داخل علبة خشب وتوضع علي المكتب او المائدة وتستخدم في ممارسة الركن في وقت معين من اليوم ثم ينقل الركن إلى مكانة الأصلي وتستخدم هذه الأركان في الفصول ذات المساحات الضيقة والتي يصعب وجود مساحات كافية بها لتخصص للأركان , وتحتاج الميسرة في هذه الحالة إلى إعادة ترتيب محتويات الركن في كل مرة قبل الاستخدام وأيضا بعد استخدام الركن كما يتطلب مشاركة الدارسات في تحمل مسئولية إحضار المواد وإعادتها والمحافظة علي ترتيب الركن وتنظيمه من احدي الدورات التدريبية التي نقوم نحن كمكون تعليم مجتمعي بتدريب المدرسات عليها .
    الا ان تطبيق استراتيجيات التعلم النشط في غرفة الصف يواجه العديد من المعوقات التي تحد من استخدامه وذلك في اعداد المتعلمين الكبيرة في غرفة الصف، وعدم تغطية كمية كبيرة من المنهاج المقرر خلال الفترة الزمنية المحددة. ونقص المواد والمعدات اللازمة لدعم التوجه للتعلم النشط، واعتقاد المعلمين بأن تعميم استراتيجيات التعلم النشط تأخذ وقتا طويلا في التحضير للدروس ، ولكن ليس صعبا التغلب على هذه المعوقات، وهذا يتطلب من المعلم/ة بأن يختار الانشطة التي تزيد من دافعية المتعلمين و المتعلمات، والتي تعمل على مشاركتهم في تعلمهم للموقف التعليمي التعلمي، كما يتطلب الامر بأن يكون المعلم نفسه مؤمناً بإستراتيجيات التعلم النشط. وايضاً بأن تتوفر لديه المعرفة الكافية به والتخطيط الدقيق للدروس والتي تمكنه من استخدام اساليب التعلم النشط بشكل فعال. ونتيجة للمعرفة الكافية باستراتيجيات التعلم النشط، والتخطيط السليم، عندها يكون اكثر قدرة على اختيار الانشطة الملائمة لطبيعة المادة التي يدرسها ، ومن خلال تدريب المعلمين والمعلمات على استراتيجيات التعلم النشط وتعرفهم على الاساسيات التي يقوم عليها وجعلهم يقتنعون به ويطبقون ما تعلموه على دروس مستوحاه من المناهج المستخدمة فى التعليم المصرى.
    تقييم التعلم النشط : التقييم : هو عملية منهجية تقوم على أسس علمية ، تستهدف اصدار الحكم بدقة وموضوعية على مدخلات ومخرجات أى نظام تعليمى، وتحديد مواطن القوة والقصور فى كل منها واتخاذ مايلزم من قرارات واجراءات لعلاج واصلاح ما يتم تحديدة من مواطن القصور.وفى اطار الحديث عن التعلم النشط ، تتضح العلاقة بينه وبين التقويم التراكمى الشامل الذى تتبناه الوزارة وتسعى الى تطبيقه فى جميع المدارس .. فالحديث عن مشاركة التلميذ ، والأنطلاق من قدراته وامكاناته ، واهتماماته ، يتطلب النظر اليه نظرة شاملة متكاملة تستلزم تقويما شاملا فعالا .
    مواصفات التقييم الفعال :
    1- الارتباط بالأهداف: يجب ارتباط التقييم بالأهداف المطلوب تحقيقها ، وبقدر وضوح الأهداف تكون فعالية التقييم .
    2- الاستمرارية : التقييم عملية مستمرة تحدث قبل التدريس وأثناءه وبعده
    3- صلاحية الأدوات : بحيث تستخدم أدوات تقييم تقيس الهدف بطريقة صحيحة ، وتتسم بالموضوعية وتكمل الأدوات بعضها بعض .
    4- الشمول : حيث يتناول التقييم كل الجوانب المراد تقييمها وعدم اغفال أى هدف وأى نقطة ؛ فعملية التقييم لاتقتصر على جانب التحصيل الدراسى فقط بل تتعدد الى قدرات واستعدادات التلاميذ ونموهم الشخصى والاجتماعى ، واليول ، والاتجاهات والقيم .
    5- التعاون: التقييم عملية تعاونية يشترك فيها كل القائمين على العملية التعليمية وقد يشارك المدرس والموجه وغير ذلك من المسئولين فى هذه العملية
    اساليب التقييم فى التعلم النشط :
    ان التعلم النشط يتطلب تنوع طرق التقييم المستخدمة ، واستخدام أساليب تقييم غير تقليدية ، لاتقتصر على الورقة والقلم وأساليبه تبعا للهدف من عملية التقييم ذاتها ، وتبعا لطبيعة الأهداف المراد التحقق من بلوغ التلميذ لها ، وعلى ذلك يمكن تقسيم طرق التقييم الى:
    1- الملاحظة:
    تعتبر الملاحظة من طرق جمع البيانات ،فقد يلاحظ المدرس أداء التلميذ وهو فى موقف سلوك معتاد ، أو يلاحظه وهو يؤدى عملا معينا يدل على أنه تعلم شيئا ما ، وكذلك ملاحظة الميول والاتجاهات التى تعكس وجودها خلال تكرار سلوك معين خلال مواقف متعدده مثل ( التعاون معهم ــ والمشاركة الفعالة ــ والحماس لموضوع معين ــ والاشتراك فى المناقشات ) .
    2- طرق التقييم الشفهية :
    يستخدمها المعلم أثناء التدريس ، وبأهداف مختلفة ؛ ومعرفة مدى متابعة التلاميذ لشرحه ، ومعرفة مدى استيعابهم وفهمهم لما يقول وتشجيع التلاميذ على التعبير عن آرائهم وقياس ما يتذكرونه من معلومات وتستخدم الأسئلة الشفهية أيضا كوسيلة لتقييم التعلم ولأن هذه الأسئلة تتكرر وتستخدم فى أثناء الدرس ، وفى نهايته ، واتاحة الفرصة للتلاميذ لعرض ما تعلموه شفهيا .
    3- الاختبارات :
    هى من أقدم وأكثر طرق التقييم شيوعا فى مدارسنا ويمكن أن تكون وسيلة جيدة لقياس نتائج التعلم ، ويتوقف ذلك على نوعية الأسئلة المقدمة ومن أنواع الاختبارات :
    • اختبارات المقال : وهى تقيس مستويات متعددة من قدرات التلاميذ العقلية مثل قدرته على التذكر أو التحليل أو التقييم أو التفكير الابتكارى
    • اختبارات الأسئلة الموضوعية : وتتميز بتعدد الأسئلة فى الاختبار الواحد مثل ( أسئلة الصواب والخطأ ــ أسئلة الاختبارات المتعددة ــ أسئلة التكملة ــ أسئلة التوفيق أو المزاوجة ــ أسئلة حل المشكلات ) وبهذا يمكن تغطية أجزاء كبيرة من المقرر مع ارتفاع معاملى الصدق والثبات فى الاختبار
    4- المقابلة الشخصية : وتعد من أهم طرق وأساليب التقييم التربوى والنفسى ؛ فهى من أكثرالوسائل الفعالة فى الحصول على البيانات والمعلومات الضرورية ، وتعد المقابلة من أهم الجوانب الأساسية لتحليل سلوكيات المتعلم 00
    5- التقييم باستخدام ( ملف انجاز التلميذ ) :
    وهو من أحدث الاتجاهات التربوية فى تقييم التلاميذ ، وهو ما يعرف بملف الانجاز ؛ وتجمع فيه أعمال التلميذ اليومية أو الأسبوعية أو الشهرية أحيانا لكل مادة على حدة وأحيانا أخرى لأعمال التلميذ فى جميع المواد ، ويعتبر بمثابة دراسة طولية تتبعية لمستوى أداء التلميذ فى جوانب مختلفة
    6- التقييم بالألعاب والأنشطة التعليمية :
    يمكن استخدام الأنشطة والألعاب فى تقييم أداء التلميذ حيث يجعل التقييم متعة وخبرة سارة للمتعلم ومن أنواع الألعاب التى يمكن أن تستخدم فى التقييم (الألعاب الحركية مثل ألعاب الرمى ، والقذف ، والسباحة ، والمصارعة ، والتوازن ، والتأرجح ، وألعاب الكرة) ـ ألعاب الذكاء مثل الفوازير ، وحل المشكلات ، والكلمات المتقاطعة ـ الألعاب التمثيلية مثل التمثيل المسرحى ولعب الأدوار فى المجموعات ــ ألعاب الأناشيد ــ ألعاب الحظ ــ القصص والألعاب الثقافية والمسابقات وعمل الأبحاث الصفية واللاصفية .
    دور الموجه في متابعة وتقييم أداء معلمي مادته:
    1- يعد توجيه كل مادة بطاقة ملاحظة مبنية علي معايير تقيس جميع الممارسات المطلوب من المعلم تنفيذها ( معايير تضمن جودة عمليتي التدريس والتعلم ) ويلتزم جميع موجهي المادة باستخدامها في تقييم لداء المعلم
    2- يتابع موجه المادة الخطط العلاجية من خلال التأكد من تحقق مؤشرات النجاح المدرجة أمام كل هدف مرحلي ليتأكد من تحققها علي أرض الواقع
    دور الإدارة المدرس

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 19, 2017 7:30 pm