nsinaiedu

منتدى العلم والتعلم


    حاجات الطفل المعوق عقلياً داخل الأسرة

    شاطر
    avatar
    شيرين

    المساهمات : 15
    تاريخ التسجيل : 15/12/2010

    حاجات الطفل المعوق عقلياً داخل الأسرة

    مُساهمة  شيرين في السبت يناير 22, 2011 10:08 pm

    حاجات الطفل المعوق عقلياً داخل الأسرة
    يقان بعض الباحثين احتياجات الطفل العوق عقلياً والطفل العادى داخل الأسرة ، ويذكر أن الأطفا المعوقين عقلياً لا يختلفون عن أقرانهم من غير المعوقين فى حاجاتهم الأساسية ، وهى :
    1- التواصل مع الآخرين : Need Of Communication
    يحتاج الأطفال المعوقين عقلياً الى رسائل واضحة ودقيقة ومفهومة، وهم بوسعهم أن يدركوا عندما تكون الأشياء خاطئة ،أو عندما نفرض عليهم أنصاف الحقائق ، وهم بشكل أكبر من غيرهم يجب أن يكونوا قادرين على التعامل مع جوانب القصور لديهم ،والبعض يحتاج أن يعرف ما هى جوانب القصور لديه ؟ وكيف ستؤثر هذه الجوانب على حياتهم ؟ كذلك يحتاج الأطفال المعوقون عقلياً أن يعرفوا كيف يستمتعون بحياتهم على الوجه الأكمل ؟ وكيف يصلون الى أقصى طاقاتهم فى حياة لها معنى ؟ ويذكر أيضاً أن الطفل المعوق عقلياً يحتاج الى أن تصله رسائل (تعبيرات ) مباشرة ومتطابقة من الآخرين فيما يخص مشاعرهم نحوه ، ولأن الطفل المعوق عقلياً يكون محدوداً فى فهمه للجوانب التجريبية ، لذا يكون من الصعب عليه أن يلحظ التلميحات أو التعبيرات الدقيقة غير المباشرة ، والمعاملات الصامتة ، واذاصدر عن الطفل سلوك خاص غير مقبول ، فان على الوالدين أو المختص أن يعرف الطفل به ، وكذلك لماذا ينظر اليه على أنه سلوك غير مناسب أو غير مقبول ؟ وماذا يمكن أن نفعله لتصحيحه ؟ ولا يفيد أن نغفل الطفل ، أو نحميه فى مثل هذه الجوانب ، فذلك قد يضر بنمو الطفل .
    2- التقبل : Need Of Acceptance
    الحاجة للتقبل تعتبر واحدة من الحاجات الأساسية لكل البشر ، ولا يختلف الأطفال المعوقون عن أى انسان آخر فى هذا الجانب ، وهم بحاجة الى أن يتقبلهم الأخرون كأشخاص لهم قيمة ، وكذلك أن يتقبلوا هم أيضاً أنفسهم ،ان ما يصاحب الاعاقة من عيوب أخرى فى بعض الأحيان مثل التشوهات البدنية ، والشلل ،وعيوب الابصار ، أو نقص الاستجابة تعوق الارتباط الأبوى السوى مع الطفل ، وتكون الآثار على الطفل كبيرة ، حيث يحاول أن يجد شخصاً ما يستطيع أن يتطابق معه ، ويحتاج الأطفال المعوقون أن تتاح لهم نماذج طيبة ، ويمكن أن يساعد المتخصصون فى تقييم هذه النماذج .

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أكتوبر 23, 2017 2:50 am